الحلبي: لا دمج للسوريين بالتعليم الرسمي قبل الظهر

  • تاريخ النشر: السبت، 27 أغسطس 2022
الحلبي: لا دمج للسوريين بالتعليم الرسمي قبل الظهر

أكد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي أن لا دمج للمتعلمين السوريين بالتعليم الرسمي قبل الظهر، ورأى أن هذه مؤامرة على التعليم الرسمي، لعدم تشجيع الأهل على تسجيل أولادهم بالمدارس الرسمية، كما  أشار إلى أن مصدر التمويل لتعليم النازحين هو المؤسسات الدولية.

أما بالنسبة للأقساط في المدارس، فقال الحلبي في حديث إذاعي، إنه لا يعارض مبدأ استيفاء المدارس الخاصة أموالاً بالدولار بما يسهم بتعزيز رواتب المعلمين، مشترطاً أن تصرّح هذه المدارس عن حجم الأموال المدفوعة من خلال الموازنات المرفوعة إلى وزارة التربية. وأوضح أن التنبيه الذي أصدره في وقت سابق هو للمدارس التي تخالف القانون 515، مشيراً إلى ضرورة التزام القانون إلى حين إدخال تعديلات عليه. 

أما عن المناهج، فلفت الحلبي إلى استمرار ورشة تحديثها، مشيراً إلى وجود لجان متخصصة لمتابعة المشروع. كذلك أكد أنه في العام 2024-2025 ستصدر المناهج الجديدة. وتطرق إلى موضوع الجامعة اللبنانية، وأكد استمرار المساعي لتأمين تمويل يتيح فك إضراب الأساتذة وتأمين الرواتب اللائقة لهم. كما أعلن الحلبي أنه سيزور الأسبوع المقبل الديمان، للبحث مع البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في موضوعي الأقساط بالدولار والمناهج التربوية.