مالي تعين بديلا عسكرياُ مؤقتا لرئيس الوزراء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أغسطس 2022
مالي تعين بديلا عسكرياُ مؤقتا لرئيس الوزراء

عينت الحكومة العسكرية المالية العقيد عبد الله مايغا بديلاً مؤقتاً لرئيس الوزراء المدني في البلاد، الذي تم نقله إلى المستشفى. ومايغا هو أيضاً المتحدث باسم الحكومة ووزير الإدارة الإقليمية واللامركزية. وأعلن تعيينه في مرسوم قرأه التلفزيون الرسمي في ساعة متأخرة من مساء الأحد. ويحل مؤقتاً محل السياسي المدني المخضرم، تشوغيل كوكالا مايغا، البالغ من العمر 64 عاماً، والذي جرى تعيينه رئيساً للوزراء بعد أن نفذ الجنود الذين تولوا السلطة في آب 2020، انقلاباً.

تضغط الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، الكتلة السياسية والاقتصادية الرئيسية في غرب أفريقيا، على مالي لاحترام التزامها بإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية بعد الانقلاب العسكري في آب 2020. حيث وعدت القيادة الجديدة بتنظيم انتخابات ديمقراطية في عام 2024.

يذكر أن، مايغا المريض، الذي يشترك في نفس اسم خليفته المؤقت، قد شغل مرات عدة منصب وزير في الحكومات السابقة. وكان مرشحاً فاشلاً في الانتخابات الرئاسية خلال أعوام 2002 و 2013 و 2018. وكان عضواً مؤسساً في حركة 5 حزيران والتحالف الذي أطلق موجة من الاحتجاجات ضد رئيس مالي المنتخب، إبراهيم بوبكر كيتا، قبل الإطاحة به في عام 2020. والجدير بالذكر أنه في الأشهر الأخيرة، تعرض مايغا لانتقادات من العديد من حلفائه السابقين لاتباعه خط الجيش.