الدول النامية تندد بتحركات "كوب27"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022
الدول النامية تندد بتحركات "كوب27"

نددت الدول النامية اليوم، بتعهدات "البلدان غير الطموحة" وضعف دعمها لتلك الضعيفة، إزاء تداعيات التغير المناخي. وقال وزير البيئة السنغالي أليون ندوي باسم مجموعة أقل الدول تقدماً، إن غياب القيادة والطموح في مجال تخفيف انبعاثات غازات الدفيئة مقلق، مشيراً إلى ضرورة تمتع الجيل الحالي بالشجاعة والحكمة لتحمل مسؤولية تغيير مسار التاريخ.

من جهة أخرى، أكد الاتحاد الأوروبي  استعداده للعمل على تعزيز التزاماته المناخية، إذ توجّه نائب رئيسة المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس للحضور، خلال مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب 27" في شرم الشيخ، قائلاً: "لا تدعوا أحدا هنا أو في الخارج يقول لكم إن الاتحاد الأوروبي يتراجع"، مشدداً على أن الحرب الأوكرانية لا تؤثر على الميثاق الأوروبي الأخضر. كذلك لفت إلى أن التشريعات التي أُقرت في الشأن المناخي، جعلت الاتحاد قادراً على خفض الانبعاثات بما لا يقل عن 57 % بحلول العام 2030. 

وتجري في الوقت الحالي مفاوضات بين جميع الأطراف، في "كوب 27"، وسيبحث قادة البلدان الأزمة المناخية بالمشكلة، الثلاثاء والأربعاء المقبلين، كذلك ستُرفع الملفات الأربعاء المقبل، إلى الوزراء الذين أمامهم ثلاثة أيام للبت في الخلافات بحلول ختام المؤتمر الجمعة المقبل.