الرئاسة الفلسطينية: التنسيق الأمني مع إسرائيل لم يعد قائماً

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 يناير 2023
الرئاسة الفلسطينية: التنسيق الأمني مع إسرائيل لم يعد قائماً

أعلن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، أن التنسيق الأمني مع إسرائيل لم يعد قائماً اعتباراً من "الآن"، وذلك رداً على المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في مخيم جنين بالضفة الغربية. وقال في تصريح : "سنتوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية لإضافة ملف المجزرة إلى الملفات السابقة".

ووفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية، فقد استشهد اليوم 9 فلسطينيين وأصيب ما يزيد عن 20 آخرين، بينهم حالات خطيرة، جراء الاشتباكات التي اندلعت عقب اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم جنين.

وعلى إيقاع هذا التصعيد، يقوم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بجولة تشمل إسرائيل والضفة ومصر. وأشارت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان،  إلى أنه سيحض على وقف أعمال العنف، وسيعقد أول محادثات مباشرة له مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو منذ عودته إلى السلطة. كما سيلتقي في رام الله، الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال زيارته التي تستمر أيام الأحد والإثنين والثلاثاء.

وأفاد المتحدث باسم الخارجية نيد برايس، بأن بلينكن "سيشدّد على ضرورة أن يتخذ الطرفان خطوات لتهدئة التوتر، من أجل وضع حد لدوامة العنف التي أودت بالعديد من الأبرياء".

يذكر أن بلينكن سيبدأ جولته يوم الأحد في مصر، التي تلعب دور الوسيط بين الإسرائيليين والفلسطينيين، في الوقت الذي تمكّنت فيه من الحفاظ على علاقات ودّية مع إدارة الرئيس جو بايدن.