دوكان يبدأ جولته من السراي.. وهذا برنامج حراكه

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 فبراير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 03 فبراير 2023
دوكان يبدأ جولته من السراي.. وهذا برنامج حراكه

أكد  السفير المكلف بتنسيق الدعم الدولي للبنان بيار دوكان أنه يزور لبنان في إطار جولة قادته إلى مصر والأردن سعياً لدعم لبنان في مجال الطاقة.

وأعلن بعد لقاء رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في السراي، أنه سيزور الولايات المتحدة الأميركية في خلال أسبوعين للبحث مع المسؤولين الأميركيين في السبل الآيلة إلى تحييد  ملف الكهرباء عن "قانون قيصر"، بما يتيح مساعدة لبنان في حل أزمة الطاقة.

ولفت  إلى ضرورة  تنفيذ الشرطين اللذين طلبهما  البنك الدولي للمساعدة في قطاع الطاقة، وهما التدقيق في حسابات كهرباء لبنان، والبدء بتشكيل الهيئة الناظمة للكهرباء، وفق القانون الساري المفعول"، مشدداً على وجوب استكمال الخطوات المطلوبة لتوقيع الاتفاق النهائي مع صندوق النقد الدولي الذي يمثل بالنسبة لفرنسا وللمجتمع الدولي الممر الأساسي لإعادة التعافي إلى الاقتصاد اللبناني والحصول على مساعدات تتعدى ما هو متوقّع الحصول عليه من صندوق النقد، ومعتبراً أن هذا الاتفاق يعزز  الثقة  الدولية بلبنان  وبمؤسساته وبالعمل الحكومي.

دوكان يبدأ جولته من السراي.. وهذا برنامج حراكه

وكانت السفارة الفرنسية في بيروت، قد أصدرت بياناً يتعلّق بزيارة دوكان إلى لبنان، مشيرةً إلى أنه  في إطار مهمة تتعلق بدعم فرنسا للنهوض بقطاع الطاقة في لبنان، وسيقوم خلال الزيارة بتقييم الوضع في ما يخص مشروع شبكات الربط البيني في مجال الطاقة، لا سيما استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن. ولفتت إلى أنّه "تأتي هذه الزيارة إلى بيروت في ختام جولة قادته إلى كل من مصر والأردن، قبل أن يتوجه قريباً إلى واشنطن". 
وقد التقى وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل، مساء اليوم في الوزارة ،السفير دوكان ، وتم استكمال البحث في ما طرح في اجتماعات سابقة، لناحية مساعدة لبنان، وفي  الطليعة موضوع الكهرباء.

دوكان يبدأ جولته من السراي.. وهذا برنامج حراكه

كذلك اجتمع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض مع دوكان الذي نقل رسالة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتوجيهه لبذل كل الجهود من أجل تذليل كل العقبات لتنفيذ كل اتفاقيات نقل الغاز من مصر والكهرباء من الأردن.

وأكد فياض أنه زوّد المسؤول الفرنسي بكل الوثائق التي "تثبت الكم الهائل من الأعمال التي قامت بها الوزارة تلبيةً لشروط البنك الدولي، ومنها نُسخ عن العقود الموقعة مع كل من الأردن ومصر وسوريا، وملف التمويل كما حضّره البنك الدولي، والذي كان جاهزاً منذ آذار 2022 متضمناً وثيقة تقييم المشروع ومسودة اتفاقية القرض تمهيداً لإدخالنا في مرحلة المفاوضات قبل أن يعود ويُجّمد البنك الدولي هذا الموضوع أي التمويل".

دوكان يبدأ جولته من السراي.. وهذا برنامج حراكه

وسيلتقي دوكان وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال الحايك، ومسؤولين في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في بيروت.