المطارنة الموارنة: الخروج من المأزق يبدأ بانتخاب رئيس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
المطارنة الموارنة: الخروج من المأزق يبدأ بانتخاب رئيس

اعتبر المطارنة الموارنة أن الاتصالات الدولية والعربية الجارية بشأن الملف الرئاسي اللبناني، تُعطي مزيداً من الأمل بوصول المجلس النيابي إلى انتخاب رئيسٍ جديد للجمهورية. ودعا الآباء المعنيين في الأحزاب والكتل النيابيّة إلى الاستفادة من الأجواء الإيجابية لتأمين إتمام هذا الاستحقاق بما يرفع عن البلاد التأزم الذي يُصيبها في أكثر من قطاع.

وتأسف الآباء خلال اجتماعهم الشهري في الصرح البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، للسجال السياسي الحاد حول اجتماع الحكومة الأخير، وبنظرهم كان بالإمكان تحاشيه لو أن المسؤولين عالجوا الأمر برويّة وتشاور، وبالحوار البنّاء بعيداً عن الكيد السياسي، ومع احترام الدستور والميثاق الوطني نصاً وروحاً. ولفتوا إلى أنه من المعلوم أنّ أمور المواطنين الأساسية يمكن معالجتها بأساليب دستورية شتّى، بدون انعقاد الحكومة المستقيلة، والبلاد في حال الشغور الرئاسيّ. كما ذكّروا بأن الخروج من المأزق الذي يعيشه لبنان يبدأ بالإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية يضع إعادة بناء الدولة على السكة الدستورية الصحيحة.

واستنكر الآباء بقوة الفلتان الأمني المُتنقِّل وما تبدّى من مظاهره أخيراً في ساحة ساسين-الأشرفية. وطالبوا الأجهزة الأمنية بإيلاء المهمات الاستباقية والردعية اهتماماً أكبر، لما في ذلك من مجالٍ لتلافي حدوث مواجهات وصدامات لبنان في غنى عنها.

كما أشادوا بتعاون المؤسّسات الاجتماعية والاتحادات البلدية والبلديات والجمعيات المدنية في بعض المناطق، بالتنسيق مع الدوائر والأجهزة الرسمية المختصة، وهذا التعاون الذي يريح اللبنانيين في ما يتعلّق بمتطلّبات أمنهم الغذائي والاجتماعي واحتياجاتهم الحياتية. وشجعوا على تعميم ذلك بحيث تخفف الأعباء المُترتبة على الشعب وتسهل على الدولة تلبية المطلوب منها.