ابن سلمان ينهي جولته الإقليمية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 23 يونيو 2022
ابن سلمان ينهي جولته الإقليمية

أنهى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان جولته الإقليمية بزيارة إلى أنقرة، حيث التقى اليوم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأجرى معه محادثات لتطبيع كامل للعلاقات، التي تضررت بشدة بعد مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي قبل أربع سنوات في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وأفاد البيان المشترك الذي صدر بعد انتهاء الزيارة بأن "تركيا والسعودية تؤكدان عزمهما إطلاق حقبة جديدة من التعاون في العلاقات الثنائية، بما في ذلك السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية"، مؤكداً  "أننا نعتزم مواصلة التعاون وتطويره على أساس الأخوة التاريخية بما يخدم مستقبل المنطقة". وأشار البيان إلى أنه "تم بحث تسهيل حركة التجارة بين أنقرة والرياض. كما تم عرض سبل تسهيل التجارة والبحث عن فرص الاستثمار وزيادة التواصل لتحويلها إلى شراكات ملموسة".

وأعرب الجانبان عن" رغبتهما في العمل على تطوير مشاريع في مجال الطاقة، كما بحثا في إمكانات تطوير وتنويع التجارة المتبادلة وتسهيلها وتذليل العقبات أمامها، واستكشاف فرص الاستثمار".

وكان ابن سلمان قد زار أمس عمّان، حيث التقى الملك الأردني عبد الله الثاني وعقدا جلسة محادثات ثنائية أعقبتها جلسة محادثات موسعة. 

وأورد بيان للديوان الملكي الأردني أن "الملك أكّد لولي العهد وقوف بلاده الدائم إلى جانب الرياض في مواجهة أي اعتداءاتٍ تتعرض لها، مشدداً على أن أمن السعودية من أمن الأردن والمنطقة".

من جهتها، قالت وكالة الأنباء السعودية إنه جرى خلال الاجتماع  استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق التعاون المشترك وفرص تعزيزه في مختلف المجالات، وإنّ الطرفين بحثا مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية وتنسيق الجهود بشأنها.

وكانت الجولة الإقليمية لولي العهد السعودي قد بدأت من مصر مساء الاثنين، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي ، الذي  أكد الحرص على "الاستمرار في تعزيز التشاور والتنسيق" مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد  تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. 

وكان وزير التجارة السعودي ماجد القصبي، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية، قد أعلنا توقيع 14 اتفاقية تبلغ قيمتها 7.7 مليارات دولار، شملت مجالات الطاقة والبترول والصناعات الغذائية والدوائية وتكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني واتفاقية واحدة في مجال الإعلام.

يشار إلى أن جولة الأمير محمد الإقليمية المصغرة، تأتي قبل ثلاثة أسابيع من زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى السعودية في إطار جولة في المنطقة.