السفير الروسي يحذر من صدام عسكري مباشر

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 مارس 2023
السفير الروسي يحذر من صدام عسكري مباشر

نظم "البيت الروسي" في بيروت ندوة حوارية لمناسبة ذكرى عودة شبه جزيرة القرم إلى روسيا، ومرور عام على بدء العملية العسكرية في أوكرانيا، حضرها السفير في لبنان ألكسندر روداكوف، ومدير "البيت الروسي" في بيروت ألكسندر سوروكين، إلى جانب عدد من الباحثين السياسيين والإعلاميين اللبنانيين.

وقال روداكوف إن سياسة الغرب "العدوانية" تهدف لكبح مسار تطور روسيا، من خلال محاولات خلق "حزام توتر" على طول حدودها، وتطويقها وحصارها بشبكة من القواعد والمختبرات العسكرية، والتدخل في الشؤون الداخلية، وضغط العقوبات، وتشويه السمعة والعزلة في جميع المجالات، والابتزاز والتهديد ضد حلفاء وشركاء موسكو. وأضاف أنه نتيجة لهذه السياسة "غير المسؤولة"، يبدو العالم على وشك الانزلاق إلى صدام عسكري مباشر بمشاركة القوى النووية.

وتابع: "فشل الأمريكيون في الوفاء بالتزاماتهم بموجب معاهدة تخفيض الأسلحة الاستراتيجية (ستارت 3). وتسربت معلومات حول خطط واشنطن لاختبار أسلحة نووية جديدة. ورداً على ذلك، اتخذت القيادة الروسية قرارا بتعليق معاهدة ستارت 3".

وأكد روداكوف أن روسيا ستواصل السعي لوقف توريد أسلحة "الناتو" و"مرتزقته" إلى أوكرانيا، وإعادة هذا البلد إلى وضع محايد، والاعتراف بالحقائق الإقليمية الجديدة وفقاً لميثاق الأمم المتحدة، ونزع السلاح وسحق النازيين في أوكرانيا، مشدداً على  أن تحقيق هذه الأهداف سيكون بمثابة مقدمة لإنهاء العملية الخاصة.

وقال إن "روسيا ليست في حالة حرب مع الشعب الشقيق في أوكرانيا، التي أصبحت رهينة للنظام الإجرامي الذي احتلها، ولكن نحن مجبرون على مقاومة الآلة العسكرية للناتو، التي تستخدم الأوكرانيين كأدوات للاستهلاك". واعتبر أن رفض الدول الغربية الوفاء بالتزاماتها، يعيق الحل الشامل لمشاكل الأمن الغذائي العالمي.