السنيورة: التكليف حصل في مرحلة صعبة والتأليف غير متاح

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 يونيو 2022 آخر تحديث: السبت، 25 يونيو 2022
السنيورة: التكليف حصل في مرحلة صعبة والتأليف غير متاح

استعرض الرئيس فؤاد السنيورة في حديث تلفزيوني "آفاق المرحلة المقبلة" بعد تكليف الرئيس نجيب ميقاتي تأليف الحكومة.

السنيورة يشير إلى صعوبة المرحلة

وأشار السنيورة إلى أن التكليف حصل في مرحلة شديدة الصعوبة يمرّ بها لبنان، ويحوم حولها الكثير من "عدم اليقين" لكون لبنان في نهاية عهد الرئيس ميشال عون الذي ستنتهي ولايته خلال الأشهر القليلة المقبلة، وفي انتظار عهد جديد لم تتضح معالمه على الإطلاق. واعتبر السنيورة هذا التكليف أفضل الممكن، لكنه أقل بكثير مما هو مطلوب، من أجل إنقاذ لبنان من حال الانهيار التي تعصف به، على حد تعبيره.

وأضاف أن هذا التكليف ناتج من التشرذم الكبير الذي أصبح عليه مجلس النواب، والأكثرية التي فازت لا تزال غير موحدة إلى حدٍ بعيد، ولم تتفق في ما بينها، حتى على المبادئ الأساسية التي ينبغي لها أن تتجمع من حولها، لكي تستطيع الوصول إلى موقف واضح من جملة القضايا والمسائل المطروحة والشائكة، معتبراً أن التصويت بورقة بيضاء أو الامتناع عن المشاركة في الاستشارات هو حقّ ديموقراطي ولكنه يخالف روح الدستور.

 موقف القوى المسيحية من تكليف ميقاتي

وعن سؤاله إن كان من المفترض أن يعتذر ميقاتي باعتباره لم يحصل على الدعم المسيحي، رد السنيورة بأنه يجب النظر إلى ما حصل الآن بموضوعية، فالحقيقة، كما يراها الآن، أنّ هذا التكليف سيمرّ بمخاض كبير وعسير. وأشار إلى أن هناك صعوبة كبيرة في التوصل إلى توافق في شأن التأليف، نظراً إلى وجود وجهات نظر متباينة لدى الكثير من النواب، بين الذين صوتوا مع تكليف الرئيس ميقاتي، من جهة، وبين الآخرين الذين لم يسموه، كما أن هناك قضايا أساسية كان ينبغي أن تكون واضحة للجميع بضرورة العودة إلى أرض الواقع من أجل تسهيل عملية التأليف، ولا سيما أنّ العديد من النواب الذين انتُخبوا حديثاً ما زالوا تحت تأثير المواقف الشعبوية التي أعلنوها خلال العملية الانتخابية.

ميقاتي في مواجهة الثلث المعطل

‏وسُئل السنيورة إن كان من الممكن للرئيس ميقاتي أن يؤلف حكومة في غياب الثلث المعطل لـ"حزب الله"، وغياب الدعم المسيحي، ووجود خلافات مع رئيس الجمهورية وجبران باسيل.

فأجاب رئيس الحكومة السابق أنّ هذه الفرصة غير متاحة لإنجاز هذا العمل خلال الأشهر الأربعة المقبلة مسشهداً بالتجارب التي مرت بها البلاد على مدار الـ 12 عاماً الماضية، حيث تبيّن أن معدّل الوقت المطلوب من أجل أن تأليف الحكومة لا يقل عن 6 أشهر.

وأشار إلى أن الممارسة التي اعتمدها الرئيس عون خلال فترة ولايته لم تكن ناجحة، لافتاً إلى أن تحالفات عون مع "حزب الله" والأحزاب المؤتلفة معهما أوصلت البلاد إلى هذه الحال من الانهيار.