القاضي عبود: السلطة تقف سدّاً منيعاً أمام التشيكلات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 نوفمبر 2022
القاضي عبود: السلطة تقف سدّاً منيعاً أمام التشيكلات

رأى رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود أن لا قضاء مستقلّاً بدون تشكيلات قضائيّة شاملة، معتبراً أنه من المفترض اكتمال تشكيله ويفعّل بأداء منسجم، وأشار إلى أنّ كلّ هذه التّشكيلات ترتكز على معايير موضوعيّة واضحة، وتستند إلى تقييم حقيقي وصحيح لعمل كلّ قاض وأدائه. وأكد وقوف السّلطة السّياسيّة بمختلف مكوّناتها سدّاً منيعاً أمام كلّ هذه التّشيكلات الكاملة والجزئيّة.

وقال عبود في كلمة له خلال حفل قسَم اليمين القانونيّة لـ34 قاضياً أنهوا تدرّجهم في معهد الدروس القضائية، إنه بدون تفتيش قضائي فاعل ومبادر، وتفعيل لعمل المحاكم وللملاحقات القضائيّ، واستكمال التّحقيق في انفجار مرفأ بيروت، لا قضاءً مستقلّاً، لافتاً إلى ضرورة تأمين مخصّصات ورواتب تأتلف مع خطورة المسؤوليّات الملقاة على عاتق القاضي وأهميّة ما يؤدّيه. كذلك تطرق إلى أهمية اختيار القضاة ومتابعتِهم ومراقبتِهم ومحاسبتهم، مؤكداً أن لا قضاءً مستقلّاً بلا إسكات كلّ التّهجمّات غير المبرّرة، والإجابة عنها بأداءٍ قضائيّ سليم، مشيراً إلى أنّه "وقت إحداث التّغيير المطلوب".

وحثّ عبود على السعي للمشاركة معاً في مشروع إنهاض القضاء لـ"الوصول به إلى ما نسمو به ومعه"، مشدداً على أنّ لا يمكن أن يتحقّق لبنان الجديد بدون قضاء مستقل، ولا قضاء مستقلاً بدون إقرار قانون جديد يضمن استقلاليّة القضاء.