نصرالله: المقاومة لن تقف مكتوفة الأيدي في قضية "كاريش"

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022
نصرالله: المقاومة لن تقف مكتوفة الأيدي في قضية "كاريش"

أعلن  الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، أن المقاومة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام نهب إسرائيل كنز لبنان، المتمثل بالنفط والغاز في حقل كاريش المتنازع عليه. وقال إن كل خيارات المقاومة موجودة على الطاولة دون تردد. ولفت إلى"دخول لبنان في مرحلة جديدة، ووصوله إلى استحقاق مهم وداهم، بعد مجيء السفينة اليونانية، التي ستكون مهمتها الاستخراج والإنتاج ..." . وأكد "أننا أمام اعتداء على لبنان واستفزاز وتجاوز". وحذر العدو من أن أي حماقة يقدم عليها ستكون تداعياتها وجودية، قائلاً "إننا لا نريد الحرب لكننا لا نخشى منها". وأضاف: "نلتزم أمام الشعب اللبناني أن المقاومة قادرة على منع العدو من استخراج الغاز من حقل كاريش". 

وطالب نصرالله في كلمة ألقاها مساء اليوم بأن "تتحول الثروة النفطية إلى قضية وطنية كبرى تعني كل لبنان بمعزل عن أي تفصيل أو توصيف". وحذر من السعي الأميركي والإسرائيلي الدؤوب لسلخ مساحة كبيرة من تلك المنطقة عن لبنان، ومنعه من التنقيب والاستخراج، وإفراغ حقول النفط. واعتبر أن تلك القضية لا تقل أهمية عن قضية تحرير الشريط الحدودي المحتل.

وأكد الأمين العام لحزب الله  "امتلاك المقاومة القدرة المادية والعسكرية والأمنية والمعلوماتية واللوجستية والبشرية لمنع العـ.دو من استخراج النفط والغاز من حقل كاريش"، مشدداً على أن "كل إجراءات العدو لن تستطيع لا أن تحمي هذه المنصة العائمة، ولا أن تحمي عملية الاستخراج من هذا الحقل ".

وأكد نصرالله أن على العدو أن يوقف نشاطه في حقل كاريش، وأن ينتظر نتائج المفاوضات. واعتبر الشركة اليونانية المالكة للسفينة "انرجيان باور" شريكة في الاعتداء على لبنان، مؤكداً أن عليها أن تسحبها فوراً. وشدد على أن الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين " بالتأكيد غير نزيه ولا عادل، ويعمل لمصلحة العدو(...)ولتتفق الدولة والوسيط على ما شاؤوا وهذا يعطي قوة للمفاوض اللبناني". وأضاف أنه "عندما يشعر الرئيس أن الدولة والشعب والجيش والمقاومة معه، ستكون إرادته وصلابته ومسؤوليته بالدفاع عن حقوق لبنان، عالية جدًا". 

ولفت نصر الله إلى "أننا أمام عدو لا يعترف لا بقانون دولي ولا بقرارات دولية، والمنطق الوحيد لديه هو منطق القوة والاستعلاء"، مشيراً إلى أنه "حتى اليوم  لم يستجب لأي قرار دولي"، وموضحاً أنه بالضغط والاستنزاف والمقاومة انسحب العدو من الشريط المحتل في الجنوب، وليس بأي قرار دولي.