"اللجان" ترفض تغيّب سلامة وتؤجّل جلستها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 نوفمبر 2022
"اللجان" ترفض تغيّب سلامة وتؤجّل جلستها

عقدت اللجان النيابية جلسة مشتركة اليوم في مجلس النواب، وكان على جدول أعمالها 8 مشاريع قوانين أبرزها قانون الكابيتال كونترول. وقد تم تأجيل استكمال الجلسة الذي كان مقرراً غداً إلى الاثنين المقبل.

وقال نائب رئيس ​المجلس إلياس بوصعب​، بعد الجلسة: "سنتابع النقاش بنفس جدول الأعمال، وبنفس الدعوة التي وُجّهت، واللجان المشتركة لها حق بالاجتماع"، لافتاً إلى أنه "احتراماً للمجلس النيابي، وبعد التغيب المتكرّر لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة​، طلبنا من نائبه بكل احترام مغادرة الجلسة على أن يحضر سلامة شخصياً"، معتبراً أن عدم حضور الأخير جلسة اللجان المشتركة رغم توجيه دعوة إليه، بمثابة إهانة للمجلس النيابي.

من جهته، اعتبر رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أن هناك إرادة سياسية بعدم إقرار قانون الكابيتال كونترول، وأشار إلى أن القانون مضت عليه ثلاث سنوات وشهر، وكان يجب أن يقر منذ ذلك الحين ولم يقر، ورأى أنه ليس صحيحاً أن الغاية من إقراره لم تعد موجودة. كما اعتبر أن القانون لو أُقر لما كان ارتبط بخطة تعافٍ ولا بأي شيء آخر. وتابع أن أي بند خارج عن قضية ضبط التحاويل إلى الخارج يؤدي إلى خلاف، فليتم إسقاطه. وأمل باسيل اعتماد هذه المنهجية و"هذا ما سيدل على جديتنا بإقرار القانون". 

وقال وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان أنه تم البحث في القانون المتعلق بالضمان، مشيراً إلى أنه يحتاج إلى تعديل وإعادة توصيف، لأن هناك ضماناً صناعياً. كذلك لفت إلى النقاش بالمشروع المتعلق بالصرف الصحي، مشدداً على أن المشاريع يجب أن تكون إنمائية وإنتاجية لا مجتزأة.