تايوان ترفض نموذج "بلد واحد ونظامين"

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 أغسطس 2022
تايوان ترفض نموذج "بلد واحد ونظامين"

أفادت وزارة الخارجية التايوانية، أن تايبه ترفض نموذج "بلد واحد ونظامين" الذي اقترحته الصين في كتاب أبيض نشرته هذا الأسبوع. ولفتت المتحدثة باسم الوزارة جوان أو، في مؤتمر صحفي، إلى أن شعب تايوان وحده يملك حق تقرير مصيره. وأشارت إلى أن بكين تستخدم زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان "كذريعة لخلق وضع عادي جديد لترهيب الشعب التايواني".

من جهة أخرى،  أجرت القوات التايوانية اليوم تدريبات جديدة بالذخيرة الحية، بعدما أن أنهت بكين أكبر مناورة عسكرية على الإطلاق حول الجزيرة، التي تعتبرها الصين جزءاً لا يتجزأ من أراضيها. وِأشار المتحدث باسم الفيلق الثامن لو ووي جي، إلى أن الجيش التايواني أطلق قذائف مدفعية وقنابل مضيئة في إطار التدريبات الدفاعية.

وظهرت في بث مباشر، قطع مدفعية مصطفة على الساحل، وجنود موزعون في وحدات تطلق القذيفة تلو الأخرى باتجاه البحر. وأجرت تايوان بالفعل تدريبات عسكرية الثلاثاء في بينغتونغ، ولفت الجيش إلى إن مئات الرجال شاركوا في جولتي المناورات.

وقللت السلطات من أهمية هذه التدريبات، مؤكدة أنها كانت مقررة من قبل ولا تشكل رداً على مناورات الصين. وأوضح لو أن لدى تايوان هدفين لهذه التدريبات: الأول ضمان الحالة الجيدة للمدفعية وصيانتها بشكل جيد، والثاني تأكيد نتائج العام الماضي، في إشارة إلى تدريبات عسكرية جرت في العام 2021.

وأعلنت بكين انتهاء مناوراتها أمس، مؤكدةً أن جيشها نفذ مهام مختلفة في مضيق تايوان، وتعهدت في الوقت نفسه بمواصلة حراسة مياهها. لكن في البيان نفسه، أكدت الصين أنها ستواصل إجراء تدريبات عسكرية والاستعداد للحرب.

من جانبه، أعلن مكتب الشؤون التايوانية الصيني في "كتاب أبيض" أمس، أن بكين لا تتخلى عن استخدام القوة ضد جارتها وتحتفظ بإمكان اتخاذ كل الإجراءات اللازمة.