المغرب ينوي إطلاق مشاريع استثمارية ضخمة

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أكتوبر 2022
المغرب ينوي إطلاق مشاريع استثمارية ضخمة

كشف ملك المغرب محمد السادس عن نية بلاده إطلاق مشاريع استثمارية بميزانية 550 مليار درهم، أي ما يعادل 55 مليار دولار، وتوفير 500 ألف فرصة عمل بين العامين 2022 و2026. وأشار في كلمة ألقاها بافتتاح الدورة التشريعية الجديدة للبرلمان المغربي، أمس في العاصمة الرباط، إلى أنه تم توجيه الحكومة بتعاون مع القطاع الخاص والمصرفي، لتحقيق هذه المشاريع.

وحث الملك محمد على تعزيز قواعد المنافسة الشريفة، وتفعيل آليات التحكيم والوساطة لحل النزاعات، لتكون ثقة المستثمرين في البلاد قوية. ودعا القطاع المصرفي والمالي الوطني إلى تمويل الجيل الجديد من المستثمرين والمقاولين، لافتاً إلى أن الهدف الاستراتيجي هو أن يأخذ القطاع الخاص المكانة التي يستحقها في مجال الاستثمار، كمحرك حقيقي للاقتصاد الوطني.

وتطرق إلى أزمة الجفاف التي تضرب المغرب، مشيراً إلى أنها الأكثر حدة منذ أكثر من 3 عقود، ولفت إلى إنجاز  أكثر من 50 سداً منذ العام 1999، وإلى أن ثمة 20 سداً في طور الإنجاز. وأضاف أن البرنامج يتعلق باستكمال بناء السدود المبرمجة، وشبكات الربط المائي، ومحطات تحلية مياه البحر، بالإضافة إلى تعزيز التوجّه الهادف لترشيد استخدام الماء.