بعد موقف "الثنائي"…فرنجية يبدي انفتاحاً على الجميع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مارس 2023 آخر تحديث: الخميس، 09 مارس 2023
بعد موقف "الثنائي"…فرنجية يبدي انفتاحاً على الجميع

 قال رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، خلال غداء أقامه رئيس دير مار جرجس في بلدة عشاش قضاء زغرتا الأب كليم التوني، إن"موقفنا السياسي على جبيننا ولا نخجل به لا بل نعتز، لأننا ما من يوم سعينا فيه إلى الفتنة بل لطالما كنا منفتحين على الجميع وعملنا وسنعمل لكل لبنان". واعتبر أن "الكنيسة المارونية هي ضمير الموارنة، وأن على الذاكرة المسيحية أن تكون كاملة وترى الأمور كما هي على واقعيتها"، مشيراً إلى أنه "بالأمس كانت مقاطعة جلسة مجلس النواب خطيئة مميتة وضد الدستور عند البعض، أما هذا البعض فإنه اليوم يعتبر هذه المقاطعة حقاً"، ورأى أن "المسيحيين يتفقون على السيئ وليس على الإيجابي، وحبذا لو يتفقون لمرة واحدة على الإيجابي وليكن الدستور هو الضمانة، أما إذا كانوا لا يريدون الدستور فلتكن لديهم الجرأة للمطالبة بتعديله، ولكن أن نكون مع الدستور عندما يناسبنا ونكون ضده إذا انتفت مصلحتنا فهذا لا يجوز".
 
وأكد فرنجية أن"علينا أن نطبق الدستور في الانتخابات الرئاسية، محذراً من  أنه "بعدم تطبيقه نكون كمجلس ملّة بحيث تتفق الأحزاب المسيحية الأربعة على رئيس، وعندها لا لزوم للانتخابات فهل هذا ما يريدونه؟".
 
وأضاف أنه في جلسة مجلس النواب لانتخاب الرئيس، يجب أن يتوفر حضور ثلثي المجلس، ما يعني ضرورة حضور نصف النواب المسيحيين للجلسة، "وهذا يؤمن الميثاقية".
 وتابع "أننا مسيحيون عروبيون ونحن من بيت عربي نؤمن بالعروبة وبالحوار وبأفضل العلاقات مع الجميع، لأن مستقبل البلد بوحدته وبالعيش المشترك". وقال:  "إننا تحت سقف الكنيسة التي تنظر إلى كل رعاياها".