جعجع: لا مرشح رئاسياً للسعودية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 يناير 2023
جعجع: لا مرشح رئاسياً  للسعودية

أشار رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إلى أنه لن يكون هناك مرشح مشترك للرئاسة بين "القوات" وبين رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، وقال إن كل الأسماء التي يطرحها الأخير هي للحرق، و"بعدو مفكر إنو ممكن يجي رئيس جمهورية"، وأضاف أنه "لن يقبل إلا بمرشح من بيت البستاني". وأكد أنه لا يمكن انتخاب رئيس تيار المردة سليمان فرنجية رئيساً للجمهورية ولا أي مرشح من محور الممانعة، قائلاً إنه يرفض "سلبطة" حزب الله على الشرعية اللبنانية وطريقة عمله ومحاولته إيصال رئيس مقرّب منه، ملمحاً إلى أنه "إذا استمر بذلك فسنعيد النظر بالعمل السياسي وسنطرح ما نريد"، ومشيراً إلى أن كل الخيارات مفتوحة.

وشدّد جعجع في حديث تلفزيوني، على أن القوات لن تعطل الاستحقاق الرئاسي ولن يكون لديها خطة "ب"، وستبقى تصوت للنائب ميشال معوض إلى ما لا نهاية، إلا إذا وجد مرشح حصل تفاهم حوله. وأوضح أن مقاربة السعودية مختلفة تماماً عما كانت عليه في السابق بملف لبنان، مؤكداً أن ليس لديها مرشح للرئاسة ولم تتدخل ولن تتدخل، ومشيراً إلى أن هناك فيتو سعودياً على أسماء معينة.

أما عن انعقاد مجلس الوزراء، فأكد جعجع أن كتلة الجمهورية القوية مع انعقاد مجلس الوزراء حسب جدول الأعمال، لافتاً إلى أن ما يحصل في موضوع حكومة تصريف الأعمال ليس حرباُ على المسحيين، بل حرب مصالح بين باسيل ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

واعتبر أن الخلاف الحاصل اليوم بين التيار الوطني الحر وحزب الله هو على توزيع المصالح، مستبعداً أن ينهي أحد الطرفين اتفاق مار مخايل ،لأن ما بيطلعوا من بعض". ولفت إلى أن "الديموغرافيا في لبنان متحركة وما يقلقني هو تضاؤل جميع اللبنانيين وليس المسيحيين فقط".

وأضاف جعجع "أننا في مكان ما نفتقد لرئيس تيار المستقبل سعد الحريري كقيادة للطائفة السنية يمكن التباحث معها والتوصل إلى اتفاق ما".