تقييم أممي "مقلق" حول أوضاع اللاجئين في لبنان

  • تاريخ النشر: السبت، 17 ديسمبر 2022
تقييم أممي "مقلق" حول أوضاع اللاجئين في لبنان

أشار مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبدالله الوردات إلى أن مستويات الأمن الغذائي بين اللاجئين في لبنان مقلقة للغاية. كما أعلنت منظمات تابعة للأمم المتحدة أن 90% من اللاجئين السوريين في لبنان يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية للبقاء على قيد الحياة في ظل أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد.

وكشف التقييم الأممي عن أن اللاجئين السوريين يعمدون إلى تقليص وجباتهم الغذائية، إذ يتناول البالغون كميات أقل للسماح لأطفالهم بتناول الطعام ويقللون من الإنفاق على الصحة والتعليم لإعطاء الأولوية لشراء الطعام. ولفت إلى تراكم الديون على غالبية عائلات اللاجئين نظراً إلى أن معظمهم يقترضون المال لشراء الطعام، فحوالي 87% من الأسر قد صنفت الطعام على أنه الأولوية الرئيسية لهم، يليه المسكن والرعاية الصحية.

وأظهر التقييم أن 60% من الأطفال اللاجئين السوريين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و14 عاماً فقط كانوا يرتادون المدرسة بانتظام في عام 2022، مع انخفاض معدل الحضور إلى أقل من 8% للمراهقين. وأشار التقييم أيضاً إلى أن تغذية الأطفال معرضة للخطر، حيث إن 11% فقط من الأطفال يتناولون الحد الأدنى من عدد الوجبات ومجموعات الطعام في اليوم. كما ولفت إلى أن 6 من أصل كل 10 أطفال لاجئين سوريين يتعرضون لأساليب تأديبية عنيفة.

وأضاف التقييم أن المفوضية والمنظمات الشريكة تواصل دعم اللاجئين من خلال المساعدات الإنسانية، كما تدعم المؤسسات العامة بما في ذلك المستشفيات والبلديات.