بوريل: روسيا تعرّض العالم لخطر المجاعة

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 20 يونيو 2022
بوريل: روسيا تعرّض العالم لخطر المجاعة

رأى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي​ جوزيب بوريل، أنّ "روسيا تعرض العالم لخطر المجاعة بسبب حصارها لصادرات الحبوب من ​أوكرانيا". كما لفت إلى أن "روسيا حوّلت البحر الأسود إلى منطقة حرب". 

وأبدى بوريل استعداد الاتحاد، للعمل مع الأمم المتّحدة، لمنع أي تأثير لعقوباته المفروضة على روسيا، في أمن الغذاء العالمي. وأوضح أن هذه العقوبات "لا تمنع روسيا من تصدير المنتجات الزراعية والبذور، أو من شرائها، بشرط عدم انخراط الأشخاص أو الكيانات الخاضعة للعقوبات في هذه العمليات"، قائلاً "نحن ندرك تمامًا أنّه هناك معركة رواية وقائع حول هذه القضية".

وأشار بوريل إلى ضرورة السماح باستئناف الصادرات الأوكرانية بحراً، لافتاً إلى العمل بتعاون وثيق مع الأمم المتحدة. كما تمنى التوصل إلى حل في الأيام المقبلة، معتبراً أنّ عدم القيام بذلك قد يؤدي إلى كارثة غذائية عالمية.

وفي وقتٍ سابق، قال الرئيس الأوكراني ​فولوديمير زيلينسكي، إنّه "من المؤكد بأننا سوف ننتصر في هذه الحرب"، وأضاف "الآلاف من الصواريخ تطلق على شعبنا وتمنع الأوكرانيين من استغلال ثرواتهم الزراعية وغيرها"، مُشدّداً على أنّه "يجب إيقاف روسيا ودفعها للشعور بأن سياستها ستكون لها عواقب وخيمة"، واعتبر أنّ "روسيا لا تريد لبلدنا أن يكون مستقلًا وسرقوا ثرواتنا الغذائية وكل شيء".