تبادل سجناء بين واشنطن وطهران بين التأكيد والنفي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 مارس 2023
تبادل سجناء بين واشنطن وطهران بين التأكيد والنفي

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أن إيران والولايات المتحدة توصلتا إلى اتفاق لتبادل سجناء، مضيفاً أنه يأمل في أن يتم التبادل قريباً.

إلّا أن هذا الإعلان قوبل بالنفي من قبل مسؤول في البيت الأبيض، إذ قال إن "الولايات المتحدة ملتزمة بضمان الإفراج عن الأميركيين المحتجزين في الجمهورية الإسلامية". وأوضح متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أن "مزاعم المسؤولين الإيرانيين عن توصلنا إلى اتفاق للإفراج عن المواطنين الأميركيين المحتجزين بطريق الخطأ لدى إيران، كاذبة".

وأضاف: "لسوء الحظ لن يتردد المسؤولون الإيرانيون في اختلاق الأمور، وسوف تؤدي المزاعم القاسية الأخيرة إلى مزيد من الحزن لعائلات سياماك نمازي وعماد شرقي ومراد طهباز"، في إشارة إلى ثلاثة إيرانيين أميركيين مزدوجي الجنسية محتجزين في إيران.

إثر ذلك رأت وزارة الخارجية الإيرانية أن رد الفعل الأميركي الأخير "مثير للاستغراب"، مؤكّداً "توصلنا مع واشنطن لاتفاق مكتوب وموقع لتبادل السجناء منذ آذار 2022 لكنها لم تنفذه".

وذكرت الخارجية الإيرانية "أننا تبادلنا رسائل مع واشنطن في الأسابيع الماضية لتحديث اتفاق تبادل السجناء، خاصّةً أن ملف تبادل السجناء قضيّة إنسانية لا ينبغي توظيفها في لعب سياسي".