الحرب الروسية- الأوكرانية : تبادل أسرى بوساطة سعودية

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2022
الحرب الروسية- الأوكرانية : تبادل أسرى بوساطة سعودية

أشارت وزارة الخارجية السعودية إلى أن روسيا أفرجت أمس عن عشرة من أسرى الحرب الأجانب في أوكرانيا،في اتفاق لتبادل الأسرى تم بوساطة سعودية. وكشفت في بيان أن قائمة الأسرى تضم مواطنين من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والسويد وكرواتيا والمغرب، وأفادت أن طائرة تقل الأسرى هبطت في المملكة.

كما أطلقت موسكو أمس سراح 215 أوكرانياً أسرتهم بعد معركة طويلة الأمد في مدينة ماريوبول الساحلية في وقت سابق هذا العام من بينهم قادة عسكريين كبار حسبما أفاد مسؤول أوكراني كبير.

وأشار أندري يرماك مدير مكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى إن من بين الأسرى الأوكرانيين الذين أطلق سراحهم قائد ونائب قائد كتيبة أزوف التي خاضت الجانب الأكبر من القتال. وأفرجت موسكو أيضاً عن المواطنين الأميركيين ألكسندر دروكي وآندي هيون

ورحب جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأميركي ووزير الخارجية أنتوني بلينكن بإطلاق سراح المواطنين الأميركيين وشكر الحكومة الأوكرانية وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على دورهما في إطلاق سراح الأسرى.

كما رحبت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس بالإفراج عن المواطنين البريطانيين، فيما أشار عضو البرلمان البريطاني روبرت جنريك إلى أن إيدن أسلين من بين المفرج عنهم. وكان قد أُلقي القبض عليه في وقت سابق من هذا العام وحُكم عليه بالإعدام من قبل محكمة في جمهورية دونيتسك الشعبية التي أعلنت استقلالها من جانب واحد، وهي من ضمن من يقاتلون بالوكالة عن روسيا في شرق أوكرانيا.  وكشفت وسائل إعلام سعودية أن البريطاني مغربي المولد إبراهيم سعدون ممن تم إطلاق سراحهم، وكان قد صدر ضده حكم بالإعدام مع البريطاني أسلين.

وشددت وزيرة الخارجية السويدية على آن لينده على أن المواطن السويدي، الذي أُسر في ميناء ماريوبول ويواجه حكماً محتملاً بالإعدام بموجب قوانين جمهورية دونيتسك الشعبية، من بين المفرج عنهم.

وأشارت كييف مساء الأربعاء إلى أنّها أفرجت عن 55 أسير حرب مقابل إفراج روسيا عن 215 أسيراً، في صفقة تبادل هي الأضخم بين الجانبين منذ بدء النزاع وشملت خصوصاً عشرة أجانب قاتلوا إلى جانب القوات الأوكرانية وقادة في الكتيبة التي دافعت عن مصنع آزوفستال للصلب.

من جهته أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالته المصورة المسائية اليومية إنّ من بين الأسرى الـ55 الذي أفرجت عنهم بلاده فيكتور ميدفيدتشوك، النائب الأوكراني السابق المقرّب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونشرت وسائل إعلام سعودية صور الأسرى المفرج عنهم من روسيا لحظة وصولهم إلى الرياض بينهم المغربي إبراهيم سعدون.

شاهد.. لحظة وصول أسرى مفرج عنهم من روسيا الى السعودية بينهم المغربي سعدون

شاهد.. لحظة وصول أسرى مفرج عنهم من روسيا الى السعودية بينهم المغربي سعدون