لقاء سوري-تركي-روسي الأسبوع المقبل؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 يناير 2023 آخر تحديث: الخميس، 12 يناير 2023
لقاء سوري-تركي-روسي الأسبوع المقبل؟

أكد مسؤول تركي أن تركيا وسوريا وروسيا بصدد عقد اجتماع لوزراء خارجيتها هذا الشهر، مرجحاً أن يكون قبل منتصف الأسبوع المقبل، لكنه قال إنه حتى الآن لا موعد محدداً للاجتماع، وأضاف أنه من الممكن أن يتم قبل لقاء وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، أو بعد هذا اللقاء المزمع عقده في الولايات المتحدة في 18 من الشهر الجاري. وأوضح أن المناقشات مستمرة ولا توجد مشكلات في عقد الاجتماع. ولفت إلى أن القضايا التي سيتناولها الاجتماع ستكون سياسية بعيداً عن الوضع الأمني، وسيمهد الطريق للقاء الرئيسين التركي والسوري رجب طيب إردوغان وبشار الأسد.

وجاء ذلك بعدما أشارت وسائل إعلام سورية في وقت سابق، إلى أن الحديث عن عقد لقاء على مستوى وزراء الخارجية، بين دمشق وأنقرة وموسكو بعد غد غير صحيح، وفقاً لمصادر مطّلعة، وأكدت أن لا مواعيد محددة لعقد هكذا لقاء حتى الآن. وكانت قد أوضحت أن عقد اللقاء مرتبط بسير عمل اللجان المختصة التي تم تشكيلها عقب اللقاء الثلاثي الذي جمع وزراء دفاع سوريا وروسيا وتركيا، في موسكو نهاية الشهر الماضي، والتي تهدف لمتابعة ضمان حسن تنفيذ ومتابعة ما جرى الاتفاق عليه خلال اللقاء.

وأجرى وزيرا الدفاع التركي والسوري محادثات في موسكو الشهر الماضي، للبحث في أمن الحدود وقضايا أخرى، وقال إردوغان  إنه قد يلتقي الأسد بعد اجتماع ثلاثي لوزراء الخارجية، رغم الخلافات بينهما.

ويُشار إلى أن أنقرة لعبت دوراً رئيسياً في الصراع السوري، إذ دعمت معارضي الأسد وأرسلت قوات إلى شمال سوريا، بينما بحثت موسكو عن المصالحة مع أنقرة، رغم دعمها دمشق باستعادة أراضيها المسيطر عليها. لكن ما يزال مقاتلو المعارضة المدعومون من تركيا يسيطرون على جيب في شمال غرب البلاد، كما يسيطر المقاتلون الأكراد المدعومون من واشنطن (أي قوات سوريا الديمقراطية) على منطقة بالقرب من الحدود التركية.