القاضي بيطار عازم على تحمل مسؤولياته والسير بالتحقيق

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يوليو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 11 يوليو 2022
القاضي بيطار عازم على تحمل مسؤولياته والسير بالتحقيق

لفتت مصادر قضائيّة، في حديث صحفي، إلى أن القاضي طارق بيطار ينتظر توقيع وزير المالية يوسف خليل مرسوم استكمال تشكيل الهيئة العامة لمحكمة التمييز، تمهيداً للبت في دعاوى النقل والرد، مشيرة إلى أنّ عددها بلغ 35 دعوى رغم أنّ أغلبيتها لم تقبل، لكي يتمكن بيطار من استئناف تحقيقاته في الملف من حيث توقفت. كما أكّدت عزم المحقق العدلي على تحمّل مسؤولياته والسير بالتحقيق بخلاف ما يشاع عن تحميله مسؤولية التقصير في مهمته. 

وأفادت المصادر أنّ الفترة التي علّق فيها بيطار النظر في الملف، كانت خارجة عن إرادته واضطرّ خلالها لعدم ممارسة عمله بقوة القانون بفعل الإجراءات المقدمة في حقه والتي تحتّم كف يده مؤقتاً. وشدّدت على ضرورة الإسراع في إعادة استئناف التحقيق لإنهائه وليكون القضاء اللبناني بذلك قد تحمّل مسؤولياته وأنجز مهمته في "جريمة ضخمة" بهذا الحجم، محمّلة المسؤوليّة للأشخاص الذين يجب أن يتحملوها. كما دعت إلى انتظار القرار الاتهامي الذي سيصدره بيطار، مؤكّدة أنّه سيكون مسؤولاً عن مضمونه بالكامل.

وقد تبلّغ بيطار أمس مضمون دعوى كف اليد التي تقدم بها المدير العام للجمارك بدري ضاهر بحقه، بالإضافة إلى دعوى مشتركة لنقل الملف من عهدته، تقدم بها كل من رئيس مجلس إدارة استثمار مرفأ بيروت المدعى عليه الموقوف حسن قريطم ومسؤول أمن المرفأ المدعى عليه الموقوف محمد زياد العوف، ودعوى نقل مشتركة تقدم بها كل من صاحب مؤسسة شبلي للصيانة المدعى عليه الموقوف سليم شبلي وعماله، ودعوى نقل مقدمة من رئيس الميناء في المرفأ المدعى عليه الموقوف محمد المولى.