تعافي البورصات الآسيوية بعد دعم القطاع المصرفي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مارس 2023
تعافي البورصات الآسيوية بعد دعم القطاع المصرفي

انعكس الارتياح في الأسواق الآسيوية اليوم، غداة انفراج بورصات وول ستريت والبورصات الأوروبية، فاستأنفت الارتفاع على وقع التدابير المتّخذة دعماً لمصرف "كريدي سويس" والمصارف الأميركية والرسالة المطمئنة الصادرة عن البنك المركزي الأوروبي.

وانتقلت المؤشرات الأميركيّة الرئيسيّة مساء الخميس إلى الارتفاع بعدما بدأت التداولات على تراجع، فأغلق مؤشّر إن أند بي 500 على +1,8%.

وتعافت البورصات الآسيوية صباح اليوم من تقلّبات الخميس وارتفع مؤشّر نيكاي، المؤشّر الرئيسي في بورصة طوكيو، بنسبة 0,69% عند افتتاح الجلسة، فيما ارتفع مؤشر توبكس بنسبة 0,68%. وفي شنغهاي ارتفع المؤشّر المركب بنسبة 0,57% ومؤشر شنزن بنسبة 0,71%.
وكانت 11 من كبرى المصارف الأميركية قد تعهدت أمس بمساعدة مصرف "فيرست ريبابليك"، الرابع عشر بين مصارف الولايات المتّحدة من حيث حجم الأصول، لإخراجه من وضع صعب بعد انهيار بنك"سيليكون فالي"   و"سيغنتشر بنك" و"سيلفرغايت"، لا سيّما وأنّ زبائنه من الأثرياء بشكل أساسي.
وأتاح هذا الإجراء تقليص انهيار المصرف الكاليفورني من أكثر من 30% إلى حوالي 10%، ولقي ترحيباً من السّلطات الأميركيّة ووزارة الاقتصاد والاحتياطي الفدرالي وهيئتين ضابطتين للقطاع المالي.
وأوضح الاحتياطي الفيدرالي أنّه أقرض نحو 12 مليار دولار للمصارف منذ الأحد من خلال برنامج جديد يسمح لهذه البنوك بتفادي مشكلات السيولة والاستجابة لطلبات عملائها سحب ودائعهم.
أمّا القروض الاعتيادية لآجال قصيرة جدّاً، فسجّلت ارتفاعاً كبيراً خلال أسبوع من نحو 5 مليارات دولار إلى 152 ملياراً .
كما أقرض الاحتياطي الفدرالي 142,8 مليار دولار إلى الكيانين اللّذين أنشأتهما الهيئات الضابطة لخلافة "سيليكون فالي بنك" و"سيغنتشر بنك".