توصيات صحيّة لتفادي خطر "كورونا"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 13 يونيو 2022
توصيات صحيّة لتفادي خطر "كورونا"

أصدرت اللّجنة الوطنية للأمراض الانتقالية في وزارة الصحة العامة، بياناً، تضمّن توصيات يجب اتّباعها لتفادي الإصابة بفيروس "كورونا"، خاصّةً بعد ظهور متحوّرات جديدة رفعت نسبة الإصابات.  

ولفتت اللّجنة إلى أنّ الجائحة لم تنتهِ بعد، مُشيرة إلى وجود العديد من المتحورات الجديدة التي تسببت في ارتفاع عدد الإصابات في العديد من الدول لا سيما الأوروبيّة منها. وأكّدت أنّ نسبة الملقّحين بجرعتين من لقاح "كورونا" في لبنان لا تتعدى الـ45%. 

وأشارت إلى أنّ الالتزام في تطبيق الإجراءات الوقائية من وضع الكمامة والتباعد الاجتماعي أصبح شبه معدوم في المجتمع اللّبناني، وأوصت بالتقيّد بها من جديد من ناحية التباعد الاجتماعي وغسل اليدين ووضع الكمامة، في المؤسسات العامة والتجمّعات والمطاعم والأماكن المغلقة. كما دعت المواطنين إلى الإسراع في أخذ اللّقاح، في حال عدم تناول أي جرعة منه حتى الآن، مؤكّدة أنّه ثَبُتَ علمياً أن تلقّي لقاح كوفيد بصورة منتظمة يخفف من الوفيات الناتجة عن المرض بطريقة ملحوظة، ويحد من مضاعفاته، لا سيما تلك التي تستدعي دخول المستشفى أو العناية الفائقة. 

وأضافت اللّجنة: "على كل من تلقّى جرعتين من اللقاح، أخذ الجرعة الثالثة، مع التأكيد أن الجرعة الثالثة لن تزيد من احتمالات الإصابة بالآثار الجانبية للّقاح". وشدّدت على أنّه بناءً على التوصيات العلميّة، أصبح بإمكان كل من مضى على تلقيه الجرعة الثالثة، أكثر من 6 أشهر، الحصول على جرعة رابعة دون موعد مسبق من خلال خدمة "Walk in". كما شجعت الوزارة على تلقيح الأطفال من عمر 5 إلى 12 سنة بعد توافر اللقاح الخاص بهذه الفئة العمرية.