بوشكيان يوضّح: لا يوجد خطر على الأمن الغذائي

  • تاريخ النشر: السبت، 19 نوفمبر 2022
بوشكيان يوضّح: لا يوجد خطر على الأمن الغذائي

رد وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان على ما صرّحت به نقابة مستوردي المواد الغذائية بشأن تهديد للأمن الغذائي، مؤكداً أنه "لا يوجد خطر ولو بنسبة1% على الأمن الغذائي، فصادرات المواد الغذائية اللبنانية تبلغ مليار دولار وهي متواجدة في كل دول العالم".


وعن اجتماعات اللجان لإعداد اللوائح بشأن الرسوم الجمركية، قال بوشكيان في حديث صحفي إن هناك لجان تلتئم دورياً لدراسة لائحة المنتوجات التي سيفرض عليها رسم جمركي بنسبة10%، على أن تلتئم بعدها اللجنة الفرعية التي تضم وزراء الاقتصاد وممثلين عنهم ولجاناً للاطلاع على اللوائح وإجراء التعديلات عليها.

واعتبر أن التأخير في إنجازها ناجم عن إجراء المزيد من الدراسات والتدقيق في تلك التي ستدرج في اللوائح لأن الهدف هو حماية المستهلك والدولة والصناعي، وأضاف: "حماية الصناعة المحليّة من خلال تلك اللّوائح ستحول دون إغراق السوق المحليّة بالبضائع الأجنبية والتي تطال كافة الصناعات المحلية والقطاعات حتى إنها ستحفّز المنتجات الزراعية، فكل مصنع يحرّك عجلة 16 قطاعاً، وبذلك سندعم الصناعة وليس الاستيراد".


وشدّد على أنه لا رسوم جمركية على الصناعة المحلية بما فيها المواد الأولية التي يتمّ استيرادها لزوم استخدامها في الصناعة الوطنية، وهذا الأمر محفّز كبير للإقتصاد اللبناني. ولفت إلى أن "الصناعات الوطنية هي اليوم في عزّ ازدهارها، وغالبية المنتجات الموجودة في السوبرماركات هي صناعة لبنانية واللّوائح التي ستصدر ستُبعد عن السوق اللبنانية إغراقها بالسلع الأجنبية".

ونظراً إلى جودة المنتج اللبناني، أوضح بوشكيان أن "الصادرات اللبنانية باتت تصل إلى 110 دول في العالم، حتى إن كل دول العالم باتت تستخدم الصناعة اللبنانية، فيما السوق المحلية تعتمد على كل ما هو مصنوع في لبنان".