"الصحة" توصي باعلان حال طوارىء لمكافحة الكوليرا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 نوفمبر 2022
"الصحة" توصي باعلان حال طوارىء لمكافحة الكوليرا

عقدت لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب بلال عبدالله وحضور وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض والأعضاء النواب. وأوصت اللجنة الحكومة بخطوات لمواجهة الكوليرا أبرزها:
1- إعلان حالة طوارئ في كل الوزارات والإدارات المعنية بمكافحة الوباء، والاستفادة من تجربة لبنان في جائحة "كورونا".
 2- الطلب إلى الحكومة ممارسة الضغط المطلوب على المنظمات الدولية المعنية بشؤون النازحين، وبشكل خاص على ال UNICEF و UNHCR بسبب تقصيرهم وتباطؤ حركتهم وإجراءاتهم في مخيمات النازحين خاصة.
3- إعطاء الأولوية القصوى في التغذية الكهربائية لمحطات التكرير وآبار المياه قبل أي أمر آخر، مع تأمين سلف طارئة لمصالح المياه في كل المناطق لتأمين المازوت.
 4 - تكثيف وتعزيز فحوصات المياه والخضر في كل لبنان، وتأمين الإمكانات المالية المطلوبة لذلك، واعتماد المختبرات المؤهلة للمهمة ودعمها.
 5 - الاستعانة بالبلديات والأجهزة الأمنية لإحصاء ومراقبة مصادر تعبئة الصهاريج  المخصصة لمياه الشفة ومعامل مياه الطاولة المرخصة وغير المرخصة، المنتشرة على الأراضي اللبنانية كافة،  وتأمين مراقبة وفحوصات دورية لهذه المياه.
 6 - إقامة أوسع حملة إعلامية وإرشادية في مواجهة الكوليرا بالتنسيق في ما بين الوزارات المعنية، وكيفية التعاطي مع مياه الشفة والخدمة والمنتجات الزراعية الطازجة، وكذلك توعية الناس على أهمية السرعة في علاج المصابين والمشتبه في إصابتهم وكيفية التعاطي معهم ومع حاجاتهم.
 7 -استمرار تجهيز وتحضير المستشفيات الحكومية أولاً، ومن ثم الخاصة إذا دعت الحاجة، مع تأمين كل المستلزمات المطلوبة، وبخاصة محلول الشرب والأمصال وغيرها، كذلك دعم جهود وزارة الصحة في تأمين اللقاحات، وهي بدأت بتأمين مئات آلاف الجرعات، على أمل طلب جرعات إضافية والإصرار على المنظمات الدولية تأمين اللقاحات المطلوبة للنازحين السوريين والمخيمات الفلسطينية.
 8 - تأكيد أهمية المستشفيات الميدانية وضرورة تجهيزها، كونها تعالج المرضى في مناطق وبقع التفشي ، وهذا يؤمن السرعة في المباشرة بالعلاجات المطلوبة.
 9 - تعميم ثقافة التعقيم والمعالجة على المستويات كافة، لمياه الشرب والري والخضر والمياه الآسنة ومياه الصرف الصحي ومحطات التكرير والحفر الصحية المتفلتة في مخيمات النازحين وفي كل المناطق.
10- وضع آلية تنسيق وتواصل بين وزارتي الصحة والزراعة لتحديد المناطق الموبوءة في حال انتشرت، وتحضير آلية لتلف المحاصيل بدون ضجيج، والتفكير في آلية تعويض للمزارعين عند حصول التلف.
11 - اعتبار الوزارات والإدارات والبلديات والأجهزة كافة، في حالة طوارئ قصوى بدون إثارة هلع الناس، وجهوزية لجنة الصحة النيابية للمواكبة والدعم والرقابة والمحاسبة في الوقت نفسه.