توقف محطة الكهرباء في غزة عن العمل

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أغسطس 2022
توقف محطة الكهرباء في غزة عن العمل

أعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة اليوم، توقّف عمل محطة توليد الكهرباء بصورة كاملة لعدم التمكن من تزويدها بالوقود اللازم، جرّاء مواصلة إغلاق إسرائيل معبر كرم أبو سالم.

وأوضحت سلطة الطاقة أنّ ما يتوافر من الطاقة في غزّة يصل إلى 120 ميغاواط، مشيرةً إلى أنه يتم شراؤها من سلطات الاحتلال، في الوقت الذي يحتاج فيه القطاع إلى ما يزيد على 500 ميغاوات. ولفتت إلى أنّ عدد ساعات التغذية الكهرباء سيقلّص إلى 4 ساعات في مقابل 12 ساعة من الانقطاع. 

وأشار المدير العام لمحطة توليد الكهرباء في غزة رفيق مليحة في وقت سابق، إلى مغبّة استمرار عدم إدخال الوقود إلى محطة توليد الكهرباء عبر معبر كرم أبو سالم، مبيناً أنّ عدم إدخال السّولار اللازم لتشغيل محطة التوليد في اليومين المقبلين، سيؤدي إلى وقف المحطة. كذلك، حذّرت وزارة الصحة في غزة من كارثة إنسانية في القطاع إذا لم يُفتح المعبر  بصورة عاجلة.

وكانت إسرائيل قد أغلقت الثلاثاء الماضي، المعبر التجاري جنوبي القطاع، ضمن سلسلة إجراءات اتخذتها عقب تحذير حركة "الجهاد الإسلامي" من رد على اعتقال القيادي بسّام السعدي في الضفة الغربية.

ويذكر أنّ "سرايا القدس" بدأت أمس، عملية رد عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، مع إطلاق صليات من الصواريخ في اتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة. ويأتي ذلك، عقب بدء الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد أهداف لحركة "الجهاد الإسلامي" في قطاع غزّة، واغتيال القائد العسكري في "سرايا القدس" تيسير الجعبري.