اهتمام لتطوير العلاقات في لقاء جين بينغ - بوتين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 مارس 2023
اهتمام لتطوير العلاقات في لقاء جين بينغ - بوتين

لفت الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال اجتماع غير رسمي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الروسية موسكو، إلى أنه يجب أن تكون هناك علاقات وثيقة بين الصين وروسيا، مؤكداً أن الجانب الصيني يضع اهتماماً كبيراً لتطوير العلاقات الصينية - الروسية. 

وقال جين بينغ: "لأننا أكبر الدول في المنطقة، فنحن شركاء في التعاون الاستراتيجي الشامل، هذا الوضع هو الذي يحدد أنه يجب أن تكون هناك علاقات وثيقة بين بلدينا"، مشيراً إلى أنه بفضل قيادة بوتين، أحرزت روسيا تقدماً كبيراً في ازدهار الدولة .
 
وأضاف: "أنا سعيد للغاية بدعوتك لي لزيارة دولة روسيا مرة أخرى، خاصة بعد إعادة انتخابي كرئيس لجمهورية الصين الشعبية، وقد اخترت روسيا كأول دولة لأقوم بزيارتها"، معتبراً  أن الرئيس الروسي "صديق عزيز"، وأن الشعب سيدعم زعيم البلاد في القيام بمهام جيدة.

وكشفت مصادر رسمية روسية أن اللقاء تناول أيضاً الخطة الصينية للتسوية في أوكرانيا، وأن بوتين أخبر نظيره الصيني، أنه اطلع بعناية، مشيداً بموقف بكين المتوازن في هذا القضية، وغيرها من القضايا الدولية، ومؤكداً أن روسيا منفتحة على المفاوضات في الأزمة الأوكرانية .    


وهنأ بوتين نظيره شي جين بيغ، بإعادة انتخابه رئيساً للحزب الشيوعي الصيني لولاية ثالثة، قائلاً :"أنا على ثقة في أنه تحت رئاسة شي جين بينغ، ستحقق الصين نجاحاً أكبر"، لافتاً إلى أن روسيا والصين حققتا خطوات مهمة في تطوير العلاقات المشتركة على مدى 10 سنوات، مشيراً إلى ارتفاع حجم التجارة بين البلدين بأكثر من الضعف، ليصل إلى 185 مليار دولار .

وذكر أن الصين تمتلك نظاماً اقتصادياً، ونظام حكم ذو كفاءة عالية، بخلاف الكثير من الدول، معتبراً أن الصين حققت تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة، وأنها أصبحت موضع اهتمام حقيقي في جميع أنحاء العالم .

وأشار الرئيس الروسي إلى أن العلاقات بين موسكو وبكين تساهم في تعزيز المبادئ الأساسية للنظام العالمي والتعددية القطبية.