وزير البيئة: لتطوير المطامر الصحيّة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يونيو 2022
وزير البيئة: لتطوير المطامر الصحيّة

لفت وزير البيئة ناصر ياسين، في بيان، إلى خطة وزارة البيئة للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة والتي أقرّها مجلس الوزراء في شباط الماضي والتي تتمحور حول ٧ توجهات استراتيجية تبدأ بحوكمة جيدة وإدارة لا مركزية لهذا القطاع وتعزيز الفرز من المصدر إلى الطمر الصحي وتأهيل المكبات العشوائية وما بينها من ترميم وتطوير وإعادة تشغيل لمعامل الفرز والتسبيخ المدمرة والمتوقفة. 

وأكّد ياسين أن القرار الذي اتّخذه مجلس الوزراء في أيار ٢٠٢٢ بشأن المطامر الصحيّة يكمّل القرار الذي كان قد اتخذه في شباط ٢٠٢٢ والذي وافق بموجبه على ما عرضته وزارة البيئة بشأن "الإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة في لبنان والتوجّهات الاستراتيجية لوزارة البيئة". وأوضح أنّ الخطّة تعمل على تطوير المطامر الصحيّة القائمة حالياً وتستحدث مطامر صحية حديثة، بالإضافة إلى حوكمة القطاع، وتعزيز الفرز من المصدر وتأهيل المعامل. وأشار إلى أنّه تمّ تحديد المواقع المقترحة للطمر الصحي في القرار المذكور. 

وشدّد ياسين على أنّ المواقع المقترحة في القرار المذكور، باستثناء تلك التي تستخدم حالياً أو كانت تستخدم لأغراض الطمر الصحي، هي إما مواقع مقالع أو مواقع مكبّات عشوائية، مُعتبراً أن تحويلها إلى مطامر صحيّة من شأنه تحسينها بيئياً، لتقليص كلفة التدهور البيئي الناتجة عن سوء إدارة النفايات الصلبة والمقدّرة بما لا يقلّ عن ٢٠٠ مليون $ سنوياً.

وكلّف القرار المذكور مجلس الإنماء والإعمار، بالتنسيق مع وزارة البيئة واتحادات البلديات والبلديات، المباشرة بالدراسات اللازمة، بما فيها دراسات تقييم الأثر البيئي التي يشكّل تحليل البدائل جزءاً لا يتجزأ منها، والشيء نفسه بالنسبة لاستشارة المعنيين. وأكّد انفتاح وزارة البيئة للاستماع لكل من لديه اقتراح بموقع بديل ضمن القضاء نفسه أو المنطقة الخدمية نفسها أو أي اقتراح آخر. وتابع: "يمكن إرسال المقترحات إلى وزارة البيئة أو المشاركة في جلسات المشورة مع البلديات والمجتمع المحلي والتي سنعلن عنها تباعاً بالنسبة لكل موقع".