الأبيض يعلن زيادة التغطية الصحية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2022
الأبيض يعلن زيادة التغطية الصحية

أعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض التعرفات الجديدة التي ستطبقها الوزارة  بهدف التخفيف عن كاهل المريض. ولفت في مؤتمر صحافي عقده في الوزارة، إلى أن هذا الأمر بات ممكنًا بعد زيادة تمويل موازنة الاستشفاء لوزارة الصحة العامة من أربعمئة وخمسين مليار ليرة إلى ألفين وستمئة مليار. وأوضح بعض القرارات الجديدة التي تم التوقيع عليها قائلاً إنه سيتم زيادة التغطية الصحية للمستشفيات بمعدل ستة أضعاف بما يشمل أتعاب الأطباء وعلاج غسيل الكلى وعدداً من الفحوصات المخبرية، وسيتم الإبقاء على برنامج الدعم الذي يتم تطبيقه مع البنك الدولي لدعم الفاتورة الاستشفائية التي تدفعها وزارة الصحة العامة.

وأكّد الأبيض العمل على آلية لتسريع دفع الفواتير للمستشفيات من قبل الوزارة كجهة ضامنة، من خلال تسريع عملية تسجيل العقود السنوية بين المستشفيات والوزارة بالتعاون مع وزارة المالية وديوان المحاسبة. وشدد على أنه سيتم تعزيز عمل المراقبين الصحيين والمفتشين على المستشفيات. 

وأقرّ الوزير الأبيض بأن هذه الإجراءات والقرارات لن تغطي كل التكاليف، لأن الزيادة التي أقرت في الموازنة لا تغطي ما يشهده الدولار من ارتفاع هائل في السوق السوداء، لكنه أكد  أن ما تحقق خطوة كبيرة جداً في الاتجاه الصحيح.