الأبيض يطلق حملة لحديثي الولادة

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 نوفمبر 2022
الأبيض يطلق حملة لحديثي الولادة

لفت وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض، في الكلمة التي ألقاها خلال إطلاق الحملة الوطنية لحديثي الولادة والخدّج، إلى أن هذا الموضوع يشكل تحدياً لأي نظام صحي  نظراً لكلفة العناية المرتفعة، لذلك اختارت منظمة الصحة العالمية معدل الوفيات عند حديثي الولادة كمعيار لتحديد مستوى جودة النظام الصحي في العالم.

وأكد الأبيض أن الأزمة المالية التي يشهدها لبنان أثرت على هذا الجانب الصحي، خاصةً في ظل هجرة عدد من أفراد الأطقم الطبية والتمريضية من ذوي الخبرة، بالإضافة إلى الشح في بعض الأدوية والمستلزمات وتقلص التغطية المالية. وتابع "أن عدم حصول الطفل على العناية اللازمة يحوّله عندما يكبر إلى شخص غير منتج ويجعله عبئاً ليس فقط على عائلته بل على المجتمع".

وأشار إلى أن معالجة هذا الوضع تتطلب ثلاثة مداميك أساسية باشرت وزارة الصحة العامة في وضعها، منها تشكيل لجنة تضم عدداً من أطباء الولادة والاختصاصيين في العناية بالخدج وممثلين عن النقابات المعنية والشركاء الدوليين، لوضع خطة لإزالة الثغرات في مجال علاج الخدّج وحديثي الولادة، بالإضافة إلى بناء نظام صحي قائم على الاستمرارية استناداً إلى الموارد الموجودة ولا سيما الموارد البشرية الغنية والتي تشكل رافداً للمنطقة كلها.