خطوة جديدة من المعارضة في بريطانيا

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يوليو 2022
خطوة جديدة من المعارضة في بريطانيا

يتهيّأ حزب العمال البريطاني المعارض، اليوم، لطرح مشروع حجب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء المستقيل بوريس جونسون أمام مجلس العموم.

وقالت مصادر في حزب العمال إن من المتوقع التصويت على مشروع القرار، غداً. وكان رئيس حزب العمال في بريطانيا، كير ستارمر، اعتبر أن استقالة جونسون تمثل نبأ ساراً للبلاد، مع تأكيده أن بريطانيا بحاجة إلى "قيادة جديدة".

وفي حال صوّتت غالبية أعضاء البرلمان لصالح المشروع، فإن ذلك يعني الذهاب إلى انتخابات مبكرة. أما إذا صوّت أي عضو من حزب المحافظين الحاكم لصالح المشروع، فهذا يعني أن الحزب سيفقد السلطة في بريطانيا، وينطوي ذلك على استبعاد أن يكون زعيم الحزب القادم هو رئيس وزراء المملكة المتحدة، بحسب شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وفي وقتٍ سابق قال جونسون إنه سيبقى مسيّراً لأعمال الحكومة البريطانية حتى يختار حزب المحافظين قائداً جديداً يتولى بالتالي منصب رئاسة الحكومة، دون الحاجة إلى إجراء انتخابات عامة، لكن خطوة حزب العمال المعارض تهدد هذا الاتجاه.

يذكر أنّ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون كان قد قدّم استقالته من قيادة حزب المحافظين، الأسبوع الماضي، بعد سلسلة من الفضائح والاستقالات التي عصفت بحكومته في الأشهر الأخيرة.