أهالي الطلاب في الخارج: المساعدات في موسكو وصلت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023
أهالي الطلاب في الخارج: المساعدات في موسكو وصلت

نوّهت جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج بالجهود الكبيرة التي بذلتها السفارة اللبنانية في موسكو مع الجهات اللبنانية المعنية بشأن المساعدة المالية الممنوحة للطلاب من مؤسسة التبغ والتنباك الريجي.

وأشارت الجمعية في بيان إلى أن سفير لبنان في موسكو شوقي بو نصار عمل على إزالة كل العقبات التي كانت تحول في صرف المساعدات، وخلصت بتنظيم آلية إدارية سمحت بفتح اعتماد مصرفي للسفارة في تركيا جرّاء العقوبات المالية على المصارف في روسيا، "فأثمرت هذه الجهود الوطنية والإنسانية بالنجاح، وتم تحويل المساعدة من المصرف المركزي اللبناني إلى الحساب الذي ذكر".

وأضافت: "رغم الزلازل والهزات الطبيعية، أصرّ السفير على إتمام ما تبقى بتوجهه إلى تركيا متجاوزاً الأخطار لينقل الأموال شخصياً بالحقيبة الدبلوماسية"، متوجهاً بها إلى موسكو، ملبياً صرخة الطلاب ومناشدتهم الملحة له بحيث حاجتهم الكبيرة إلى أي مساعدة تعينهم مهما كانت قيمتها، وبخاصة في هذه الظروف الصعبة.

ولفتت إلى أن السفير أصدر على الفور مذكرة تبليغ للمستفيدين منها بالتوجه إلى السفارة لاستلامها من قبل المستفيد نفسه، وبعد طلب من جمعية الأهالي تسهيلاً لعمليات التسليم لبعض الطلاب الذين يدرسون في جامعات بعيدة جداً عن موسكو، وبخاصة طلاب بيلاروسيا، وتوفيراً عليهم من مصاريف عالية قد تترتب عليهم من ناحية النقل وغيرها ناهيك التعطيل عن دراستهم، طلب أن ينظم الطالب وكالة قانونية لأحد زملائه في الجامعة تسمح له باستلام المبلغ بدلاً عنه.

وتمنّت الجمعيّة إنجاز الجزء المتبقي من هذا الملف، وتحويل المستحقات المتبقية في ذمة وزارة المالية للطلاب اللبنانيين المسجلين في جامعات أوكرانيا، كما تمنت على  المسؤولين "أن يحذوا في مسؤولياتهم حذو السفارة اللبنانية في موسكو وطاقمها التي ترجمت في محطات كثيرة المعنى الحقيقي للوطنية والأمانة والشفافية".