اعتداء على مدافن الطائفة المارونية في صيدا وردود فعل مستنكرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 مارس 2023 آخر تحديث: السبت، 01 أبريل 2023
اعتداء على مدافن الطائفة المارونية في صيدا وردود فعل مستنكرة

أقدم مجهولون على الاعتداء وتخريب مدافن الطائفة المارونية في منطقة صيدا في طلعة سهل الصباغ - حارة صيدا، وقاموا بتحطيم شواهد قبور ورموز دينية وتماثيل طاولت نحو 10 قبور في المدفن. 

وفي الإطار، دان النائب عبد الرحمن البزري التعديات وأعمال التخريب التي حدثت في مدافن الطائفة المارونية في صيدا، معتبراً أن مثل هذه الأعمال مرفوضة، ويجب معاقبة من قام بها والتحرّي عنهم وعن دوافعهم.

كما أجرى البزري اتصالاً بالعقيد سهيل حرب رئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب من أجل متابعة هذا الموضوع، وقام برفقة عضو مجلس بلدية صيدا عبدالله كنعان والسيد كلود صهيوني بالكشف على المدافن وتفقدها والإطلاع على أعمال التخريب والأضرار التي وقعت.

وأكّد البزري أن مثل هذه الأعمال مرفوضة وهي لا تعبّر عن حقيقة الأجواء الإيجابية والأخوية، التي طالما عرفت وتميّزت بها مدينة صيدا ومنطقتها.
وتوجه البزري بالشكر للقوى الأمنية ومخابرات الجيش وفرع المعلومات لسرعة استجابتهم ولإرسالهم عناصر متخصصة لمتابعة هذا الموضوع والتحقيق به. كما أجرى اتصالاً بكل من المطران مارون العمار والمطران إيلي حداد مستنكراً ما حدث.

بدوره، دان راعي أبرشية صيدا المارونية المطران مارون العمّار العمل التخريبي الذي طال اليوم مدافن مسيحية في منطقة صيدا، وأكد في بيان "الشجب الشديد والاستنكار لتكرار مثل هذه الأعمال التي تثير النعرات ولا تخدم العيش المشترك"، ودعا أجهزة الدولة الأمنية والقضائية إلى الكشف عن المتورطين وتوقيفهم وإدانتهم، معرباً عن ثقته بأنّ أهالي صيدا وفعالياتها الأصيلين لا يقبلون بمثل هذه التصرفات ويشدّدون مثلنا على رسالة العيش الواحد في هذه المنطقة العزيزة، وقد شكر المطران العمار كل الفاعليات السياسية والعسكرية التي حضرت أو اتصلت مستنكرة ومتضامنة ومنددة بهذا العمل التخريبي البعيد عن تقاليد أهالي المنطقة.  

كذلك، استنكر راعي أبرشية صيدا ودير القمر للموارنة المطران مارون العمار في تصريح لصوت لبنان الاعتداء الذي طاول مدافن الطائفة المارونية في صيدا، معتبراً أنّ هناك مخربين يحاولون تخريب كل شي فيه خير وسلام وتعاون مع بعضنا البعض وتعايش ومحبة مع بعصنا البعض. 

وأكدّ أن العلاقة مع الأهل في صيدا أقوى بكثير من ذلك أو من أي شخص يحاول تخريبها بعمل مثل هذا النوع، متمنياً أن لا تطاول أيدي المخربين أموراً أخرى ومطالباً القوى الأمنية بكشف الفاعلين.

كما استنكرت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة بهية الحريري الاعتداء والتخريب الذي تعرضت له مدافن الطائفة المارونية في محلة طلعة سهل الصباغ – حارة صيدا. وقالت: "إن هذا العمل المدان والمستنكر هو اعتداء على ما تجسده صيدا وجوارها من نموذج بالعيش الواحد واعتداء على كل القيم الإنسانية والدينية والأخلاقية التي تمثلها".

وكانت الحريري قد أجرت اتصالات بقادة عدد من الأجهزة الأمنية في صيدا داعيةً للإسراع بالتحقيقات وكشف ملابسات هذا الاعتداء ومحاسبة من يثبت تورطه.

إلى ذلك، استنكر رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي في بيان، "الاعتداء بالتكسير والتخريب الذي طال شواهد قبور ورموز دينية في مدافن الطائفة المارونية في منطقة صيدا الكائنة في  طلعة  سهل الصباغ - حارة صيدا". واعتبر أن هذا الأمر غريب عن ما تتميز به صيدا ومنطقتها من عيش واحد مشترك.