إسرائيل على موعد مع انتخابات مبكرة في أول نوفمبر

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 01 يوليو 2022
إسرائيل على موعد مع إنتخابات مبكرة في أول نوفبر

صوت الكنيست الإسرائيلي، اليوم، على حل نفسه بعد سقوط الائتلاف الحاكم بقيادة نفتالي بينيت، ما يمهد الطريق لإجراء انتخابات مبكرة في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر لتكون خامس انتخابات تجريها إسرائيل في أقل من أربع سنوات.

لابيد يحل محل بينيت

وسيترك بينيت منصب رئيس الوزراء عند منتصف الليل، ليحل محله شريكه في الائتلاف الحاكم وزير الخارجية يائير لابيد، الذي سيقود الحكومة خلال ما يتوقع أن تكون معركة انتخابية مريرة مع زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو.

ولن يخوض بينيت، وهو ضابط سابق بالقوات الخاصة ومليونير، الانتخابات. وقال،  في بيان  مساء أمس، إن حكومته تركت بلداً مزدهراً وقوياً وآمناً، وأظهرت أن الأحزاب من التيارات السياسية المختلفة يمكنها العمل معاً.

نتنياهو يحاول العودة للسلطة 

ووعد نتنياهو بالعودة للسلطة على رأس حزب ليكود اليميني. وكان قد تغلب عليه العام الماضي ائتلاف بينيت، الذي ضم أحزاباً من اليمين واليسار بالإضافة إلى أحزاب عربية. وقال للكنيست قبل التصويت إن خصومه وعدوا بالتغيير وتحدثوا عن التعافي، وأجروا تجربة والتجربة فشلت.مضيفاً أن هذا ما يحدث عندما تدمج بين يمين زائف ويسار متطرف، وتمزجه مع الإخوان المسلمين والقائمة المشتركة التي تضم أحزاباً يقودها عرب،على حد تعبيره.

"ليكود" الأقوى 

وتبين استطلاعات الرأي، أن حزب "ليكود" هو أقوى حزب سياسي في حالياً ،لكنه لا يظهر فائزاً بأغلبية واضحة في الانتخابات، مما يترك إسرائيل في مواجهة حالة من الغموض السياسي قد تستمر شهوراً مع تصاعد المشكلات الاقتصادية وقضايا الأمن في المنطقة.