سلامة: ما زال لدينا 11 مليار دولار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 22 يونيو 2022
سلامة: ما زال لدينا 11 مليار دولار

كشف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن تراجع أموال المصرف 2.2 مليار دولار منذ بداية العام 2022 ، مشيراً إلى أنه تم صرف الأموال "بين منصة صيرفة والتعاميم 161 و158 وبين تمويل البنزين وحاجات الدولة"، وأضاف أن "قطاع الطاقة أخذ من المركزي ما قيمته 24 ملياراً و537 مليون دولار في الفترة الممتدة ما بين العامين 2010 و2021".

ولفت سلامة في حديث لقناة "إل بي سي" إلى أنه استطاع بمساعدة المسؤولين في المصرف، تأمين الاطمئنان للبنانيين على مدى 27 سنة، وتنفيذ خطط عدّة كخطة الإسكان التي أمّنت 175 ألف مسكن. واعتبر أن "القرارات الخاطئة التي اتخذت من قبل الدولة اللبنانية أدت إلى عواقب سلبية على الاقتصاد،كما أدت إلى الأزمة المالية"،معتبراً أن "من اتخذوا هذه القرارات الخاطئة هم أنفسهم من يلقون باللوم اليوم على المصرف وحاكمه بالتسبب بالأزمة". كما أعلن  "سرّ" استمرار البنك المركزي، ألا وهو  "أننا لم ننفّذ أي سياسة متهورة، ولم نقم بإدارة البنك المركزي بطريقة سيئة وخاطئة كما يزعم البعض"، مستدركاً  "أننا استطعنا تأمين التمويل للبلد، وابتدعنا الخطط التي أدخلت الدولارات على مصرف لبنان"، ومعتبراً أن هذا ما سمح له باستخدام احتياطاته لتأمين الدعم، في حين أنه لم يستخدم أكثر من مليارين ومئتي مليون دولار، منذ نهاية سنة 2021، لغاية 15 حزيران 2022، على الرغم من أن هناك قسماً من احتياطات مصرف لبنان باليورو، الذي تراجع كثيراً بالنسبة للدولار. وأشار إلى أنه ما زال لدينا 11 مليار دولار.

وقال حاكم مصرف لبنان إن "الحكومة لم تتوقف عن مطالبتنا بتمويل عدة أمور بالدولار،  دون تحمل المسؤولية مع مصرف لبنان، وألقت بالمسؤولية علينا، وسوف تقول هذه الحكومة بالمستقبل: طلبنا من الحاكم بس مين قلوا يعطينا؟"