"بيبسي" تشتري سيارات كهربائية من "تسلا"

  • تاريخ النشر: السبت، 17 ديسمبر 2022
"بيبسي" تشتري سيارات كهربائية من "تسلا"

تنوي شركة "بيبسي" الأميركية شراء 100 شاحنة كهربائية من شركة "تسلا" في العام 2023، لتستخدمها في تسليم إنتاجها للعملاء مثل "Walmart" و"Kroger"، وفق مصادر صحفية.

وتقوم  "بيبسي"، التي طلبت الشاحنات الكبيرة في العام 2017 بشرائها بشكل مباشر، وتعمل حالياً على تحديث مصانعها، بما في ذلك تركيب 4 أكشاك شحن "Tesla Inc" بقدرة 750 كيلووات في مواقعها في "Modesto" و"Sacramento" في كاليفورنيا.

وأشار نائب رئيس شركة "بيبسي" مايك أوكونيل، إلى أن المنحة الحكومية البالغة 15.4 مليون دولار، والدعم الفيدرالي لكل مركبة والذي يبلغ 40 ألف دولار، سيساهمان بتعويض جزء من التكاليف. وأضاف أنها نقطة انطلاق رائعة نحو السيارات الكهربائية، و"مثل أي تقنية مبكرة، تساعدنا الحوافز على تنفيذ برنامج التحوّل نحو الشاحنات الكهربائية"، مشيراً إلى أن هناك الكثير من تكاليف التطوير والبنية التحتيّة.

وتُعتبر "بيبسي" أول شركة تختبر سيارة "Tesla Semis" التي تعمل بالبطارية كوسيلة للحد من تأثير التلوث الناجم عن السيارات على البيئة. وقامت شركتا "يونايتد بارسل سيرفيس" و"سيسكو كورب" بحجز الشاحنات، في حين تختبر شركة "والمارت" لتجارة التجزئة البدائل. وكان الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" إيلون ماسك قد أعلن في البداية، عن دخول الشاحنات مرحلة الإنتاج بحلول العام 2019، إلا أن ذلك تأخّر بسبب تأخّر تصنيع البطارية.

من جهتها، لفتت شركة "بيبسي" إلى أنها تخطط لنشر 15 شاحنة في "Modesto"، و21 في "Sacramento"، فيما لم تكشف أين ستتمركز السيارات الأخرى. إلا أن أوكونيل قال إنّ الشركة تستهدف طرح الشاحنات في وسط الولايات المتحدة بعد ذلك، ثم على الساحل الشرقي، على أن تتحرك جميع سيارات "Semis" التي ستذهب إلى "PepsiCo" في نطاق 500 ميل (805 كلم).

ولم تنشر "بيبسي" تفاصيل بخصوص سعر الشاحنات، والتزمت "تسلا" الصّمت أيضاً. وقال مارك باروت من شركة "بلانت موران" الاستشارية إن السيّارات المنافسة تُباع بما بين 230 ألف دولار و240 ألفاً ، مضيفاً أنّ نطاق "Tesla Semi"، الذي يبلغ طوله 500 ميل يمكن أن يكون سعره أعلى، لأن حجم البطارية التي تبلغ 1000 كيلووات في السّاعة يوازي ضعف حجم العديد من منافسيها.