فياض: لإقرار مشروع قانون حفظ الطاقة

  • تاريخ النشر: السبت، 12 نوفمبر 2022
فياض: لإقرار مشروع قانون حفظ الطاقة

شارك وزير الطاقة والمياه وليد فياض، في لقاء من تنظيم المركز الإقليمي للطاقة المتجدّدة وكفاءة الطاقة "RCREEE" في شرم الشيخ في مصر، وذلك خلال اليوم الأول من حضوره مؤتمر تغير المناخ "COP27".

وتمحور اللّقاء حول مسألة إدخال تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر إلى قطاع الطاقة في الدول العربية، ولفت فياض إلى التطوّر المتسارع الحاصل في موضوع الطاقة المتجدّدة في لبنان، لا سيما خلال العامين ٢٠٢١ و٢٠٢٢، حيث بلغ سوق الطاقة الشمسية اللامركزية ١٠٠ ميغاوات خلال العام ٢٠٢١ و٢٥٠ ميغاوات خلال العام الحالي، وذلك نتيجة إلغاء الدعم العشوائي لسعر المحروقات. 

فياض: لإقرار مشروع قانون حفظ الطاقة

وعرض مضمون مشروعي القانون اللذين أحالتهما الحكومة إلى المجلس النيابي، وهما قانون الطاقة المتجدّدة الموزعة وقانون حفظ الطاقة، أكد التزام وزارة الطاقة والمياه متابعة العمل مع المجلس النيابي لإقرارهما بأقرب وقت ممكن. 

وأعلن قرار مجلس الوزراء وهو إعطاء ١١ رخصة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بسعة إنتاج إجمالية ١٦٥ ميغاوات، متمنياً من مصارف التمويل الدولية الاستثمار في هذه المشاريع. كما كشف عن قرب فتح وزارة الطاقة والمياه المجال أمام الخبراء المؤهلين للانضمام إلى الهيئة الناظمة لقطاع الكهرباء التي وضعت لها الوزارة الهيكلية اللازمة، وبالإضاءة على الحاجة إلى وضع خطة عمل وطنية لتطوير سوق الهيدروجين لما له من فوائد إيجابية على المدى المتوسط والبعيد.

يُذكر أن فياض يستكمل زيارته خلال اليومين المقبلين، حيث من المتوقع أن يقابل مجموعة من الأطراف المعنية بدعم قطاع الطاقة المستدامة من مختلف أنحاء العالم.