المصارف الخليجية لن تتأثر بالأزمة الأميركية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مارس 2023
المصارف الخليجية لن تتأثر بالأزمة الأميركية

أكدت السعودية والكويت والبحرين والأردن، أن بنوكها لن تتأثر بانهيار بنك "سيلكون فالي" الأميركي، الذي أدى لموجة خسائر غير مسبوقة في القطاع المصرفي في عدد من الدول. 

وأشار محافظ البنك المركزي السعودي أيمن السياري، إلى أنه لا توجد تعاملات للبنوك السعودية مع المصارف الأميركية المتعثرة، موضحاً أن المركزي السعودي كان من أوائل من طبقوا إصلاحات بازل 3+ المتعلقة بكفاية رأس المال عالمياً، كما كشف أن معدل كفاية رأسمال البنوك السعودية يقارب 20%. 

ولفت السياري إلى أن البنك فعّل أدوات تكميلية أخيراً لتوفير السيولة في الجهاز المصرفي، موضحاً أن معدل تغطية السيولة يقارب 180%، وأكد أنه تم منح 100 رخصة لشركات تقنية مالية. كما أشار إلى أن البنك المركزي أنشأ مختبراً لدراسة التقنيات الجديدة التي قد تخدم الاقتصاد السعودي.

من جهته، استبعد نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج، حدوث تداعيات لانهيار البنك الأميركي على الاقتصادات العربية. كما لفت إلى أن السلطات الأميركية سارعت لاحتواء الأزمة. 

بدوره، أشار البنك المركزي الأردني إلى عدم وجود تداعيات سلبية على القطاع المصرفي في المملكة بسبب الأوضاع المالية التي تعرض لها كل من بنكي "وادي سيليكون" و"سيغنتشر" الأميركيين.

وكشف بنك الكويت المركزي أن انكشافه على بنك "وادي سيليكون" ضئيل للغاية، وأكد محافظ البنك المركزي باسل الهارون استقرار ومتانة أوضاع وحدات الجهاز المصرفي في الكويت.

وشدد مصرف البحرين المركزي على وجود استقرار في القطاع المصرفي في البلاد، وعدم انكشاف البنوك والشركات المرخص لها بتداول الأصول المشفرة والرقمية العاملة فيها مع البنوك الأميركية التي تعثرت أخيراً، لافتاً إلى أن القطاع المصرفي في المملكة ما زال يتمتع بمعدلات سيولة وكفاية رأس المال أعلى من المستوى المطلوب رقابياً.