معوض: لا لرئيس من محور الممانعة

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أكتوبر 2022
معوض: لا لرئيس  من محور الممانعة

أعلن رئيس حركة الاستقلال المرشح لرئاسة الجمهورية النائب ​ميشال معوض​، أنه "لا ينبغي وصول رئيس الجمهورية من محور الممانعة في هذه المرحلة في لبنان، مع احترامي لسليمان فرنجية". وتوجه  لقوى 8 آذار قائلاً: "تفضلوا إلى توافق حقيقي"، واعتبر أن حزب الله عاجز عن فرض مرشح من صفوفه، لكنه يسعى إلى فرض فكرة الرئيس التوافقي الرمادي، الذي يؤجّل كلّ المشاكل، ويدير الانهيار، وفي هذا السيناريو يتحمل كلّ أفرقاء التوافق مسؤولية الانهيار.

وقال معوض في حديث تلفزيوني إنه تجرّأ أن يكون مرشحاً للرئاسة، لأنّ لبنان في انهيار تام ولم يتبقَّ سوى الوصول إلى الانهيار الأمني، واعتبر أنه يجب لبننة الاستحقاق من خلال إيجاد مشروع حلّ. وأضاف أن هناك ازدواجية في المعايير لناحية الكلام عن الأسماء المرشحة لرئاسة الجمهورية. وتابع: "إننا لا نقبل الوصول إلى خيار رمادي ورئيس رمادي، لأنه لن يوصل لبنان إلى أي مكان، وعلينا إنقاذ لبنان من لصوملة". وطرح التوافق الحقيقيّ المبنيّ على المصارحة وجمع  المعارضة على مشروع.  واعتبر أن لا خلافات جوهرية مع النواب التغييريين بشأن نصّ المبادرة الرئاسيّة، لكن الإشكاليّة هي في المقاربة.

وأضاف معوض أنه قريب من النائبين ​مارك ضو​ ووضاح الصادق​ وسيبدأ التفاوض معهما، وقال إن "نواب التغيير يتعاملون معنا مثل نواب حزب الله والتيار الوطني الحر​، والتاريخ السياسي لا يبدأ منذ العام 2018"، وأكد جهوزيته لأي نقاش مع النواب التغييريين حول الرؤية الاقتصادية والنقاش الاقتصادي في البلد، وتابع : "إذا كنا معزولين عن العالم لا نستطيع بناء بلد، وبناء اقتصاد لبنان يبدأ بإعادة الأسواق المالية التي كانت جزءاً من تاريخنا".