الحوادث الحدودية محور اجتماع الناقورة

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 أغسطس 2022
الحوادث الحدودية  محور اجتماع الناقورة

ركّز قائد قوات اليونيفيل أرولدو لاثارو، خلال اجتماع جمعه بكبار ضباط الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي، في موقع الأمم المتحدة في رأس الناقورة، على الحوادث على طول الخط الأزرق والانتهاكات المستمرة للمجال الجوي، كما تطرق الاجتماع إلى التطورات وقضايا أخرى، متعلقة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 والقرارات الأخرى ذات الصلة.
 
وأشار لاثارو في مستهل الاجتماع، إلى أن "اليونيفيل" ساهمت في منع أي تصعيد على طول الخط الأزرق، مؤكداً أنها هذه الآلية أثبتت قيمتها. كما لفت إلى حفاظ فرق الارتباط التابعة لقوات حفظ السلام على خطوط اتصال مفتوحة بين الأطراف، لمنع حدوث أي توتر خلال الأنشطة العملياتية والاستجابة السريعة للحوادث عند وقوعها.
 
كما دعا لاثارو كِلا الطرفين إلى الابتعاد عن أي عمل قد يؤدي إلى انهيار الاتفاق بوقف الأعمال العدائية، وأضاف أن الخطاب العدائي يؤدي إلى تصعيد التوتر، ويزيد من الشعور بالتوجس بين السكان المحليين. كما حضّ على الاستفادة الكاملة من هذا الاجتماع، لإيجاد حلول عملية وإيجابية كخطوة أولية لحل القضايا الجوهرية بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 1701.
 
يُذكر أن "اليونيفيل"، تعقد اجتماعات ثلاثية منذ نهاية حرب تموز العام 2006 في جنوب لبنان، كآلية أساسية لإدارة الصراع وبناء الثقة.