سوريا محور البيان الختامي لقمّة طهران

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2022
سوريا محورالبيان الختامي لقمّة طهران

أكد البيان الختامي لقمة طهران التي جمعت كلّاً من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالإضافة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التزام الدول المشاركة فيها بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها.

وأدان البيان الختامي للقمة الوجود المتزايد وأنشطة التنظيمات الإرهابية وأذرعها في مختلف مناطق سوريا، معرباً عن تصميم الدول الثلاث (إيران وروسيا وتركيا) على مواصلة مكافحة الإرهاب بجميع أشكاله. كما عبّرت الدول الثلاث عن رفضها جميع المحاولات لإيجاد حقائق جديدة على الأرض السورية بذريعة مكافحة الإرهاب، بما يشمل مبادرات الحكم الذاتي غير القانونية، والتصميم على الوقوف في وجه الأجندات الانفصالية الهادفة لتقويض سيادة ووحدة أراضي سوريا، إضافة إلى تهديد الأمن القومي للدول المجاورة. 

وأكد البيان ضرورة الحفاظ على الهدوء من خلال تنفيذ جميع الاتفاقات المتعلقة بإدلب، داعياً المجتمع الدولي لتحمل مزيد من المسؤولية في تقاسم أعباء إسكان اللاجئين السوريين الراغبين في العودة إلى بلدهم.

واختتمت القمة أعمالها مساء أمس، في العاصمة الإيرانية، وناقشت مسار أستانا بشأن سوريا، بالإضافة إلى عدد من القضايا على رأسها تطورات الملف النووي الإيراني وحرب روسيا على أوكرانيا.