السعودية تشتري 121 طائرة "بوينغ 787"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 مارس 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 15 مارس 2023
السعودية تشتري 121 طائرة "بوينغ 787"

قال المتحدث باسم البيت الأبيض نيد برايس، في بيان بشأن شراء السعودية طائرات "بوينغ"، إن الشركة العملاقة "أكملت صفقتين مع المملكة لتصنيع ما يصل إلى 121 طائرة بوينغ 787 دريملاينر مزودة بمحركات جنرال إلكتريك الأكثر تقدمً GEnex"، مذكّراً بأن " بوينغ أنجزت الشهر الماضي ثاني أكبر صفقة تجاريّة لها في التاريخ لأكثر من 200 طائرة لدعم التوسع في الأسطول التجاري لشركة طيران الهند".

وأعرب المتحدث عن السعادة لأن شركة "بوينغ" تمكنت أخيراً من إبرام صفقات مع السعودية لبيع طائرات بمليارات الدولارات بعد سنوات من المناقشات والمفاوضات المكثفة خلال الأشهر الأخيرة.

وأضاف البيان: "هذه الصفقات التاريخية مع المملكة العربية السعودية، واحدة لترسيخ شركة طيران جديدة والأخرى لتوسيع أسطول موجود، تقدر قيمتها بحوالي 37 مليار دولار".

وأكّد البيت الأبيض أن "هذه الصفقات ستدعم أكثر من مليون وظيفة أميركية في سلسلة توريد الطيران عبر 44 ولاية، كما تدعم أحدث الصفقات مع المملكة العربية السعودية وحدها أكثر من 140 ألف وظيفة أميركية، وكثير منها لا يتطلب شهادة جامعية لمدة 4 سنوات".

وأشار إلى أن إعلان اليوم "يضمن قيام بوينغ وجنرال إلكتريك بترسيخ خطوط الطيران الدولية الجديدة في  السعودية إلى جانب دعم إنشاء مطار دولي جديد". وختم "هذه الشراكة هي علامة بارزة أخرى في 8 عقود من التعاون بين السعودية والصناعة الأميركية. تتطلع إدارتنا إلى العمل مع المملكة وجميع الشركاء في الشرق الأوسط لدعم منطقة أكثر ازدهاراً وأماناً وتكاملاً".