طهران تستدعي القائم بالأعمال السويدي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
طهران تستدعي القائم بالأعمال السويدي

 استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، القائم بالأعمال السويدي احتجاجاً على حكم أصدرته محكمة سويدية بحق القاضي الإيراني السابق حميد نوري،  وسلمته مذكرة احتجاج رسمية.
وفي الإطار ذاته، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إدانة طهران الحكم. وأشار إلى أن هذه التهم مسيسة ولا أساس لها من الصحة، وتفتقر لأي مستندات حقيقية. وأضاف أن القضاء السويدي يدعم الإرهاب من الناحية العملية من خلال الحكم على حميد نوري.

وكانت محكمة سويدية قد أصدرت حكماً  بالسجن مدى الحياة على نوري بتهمة المشاركة في إعدام وتعذيب سجناء سياسيين في إيران في الثمانينيات من القرن الماضي. وأدانت المحكمة السويدية القاضي الإيراني السابق، وطالبت بدفع تعويضات عن الأضرار النفسية لعائلات الضحايا. وترفض طهران هذه الاتهامات، وترى أنها ادعاءات ملفقة من قبل جماعة "مجاهدي خلق" المعارضة التي تصنف ضمن الجماعات الإرهابية في إيران لتنفيذ عمليات اغتيال وأعمال إرهابية ضد مواطنين إيرانيين يصل عددهم لنحو 17 ألف ضحية بحسب السلطات الإيرانية. وكانت الجماعة مدرجة على قوائم الإرهاب الأميركية والأوروبية قبل أن تشطب منها قبل  سنوات، نتيجة العلاقات الوثيقة بين قيادات الجماعة والإدارات الأميركية.