عون: مسألة ترسيم الحدود البحرية ستنتهي قريباً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يوليو 2022 آخر تحديث: الخميس، 07 يوليو 2022
عون: مسألة ترسيم الحدود البحرية ستنتهي قريباً

شدد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، على أن مسألة ترسيم الحدود البحرية الجنوبية ستنتهي قريباً، لافتاً إلى أن الحل سيكون لمصلحة لبنان ويرضي الجميع. كما أشار إلى أن البلد أصبح على مشارف التفاهم مع الأميركيين الذين يتولون الوساطة بين لبنان وإسرائيل. وفي سياق أخر، أكد عون إيجابية الجولة التي قام بها وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، في كل من مصر والعراق، والتي بحث خلالها موضوع استجرار الغاز والنفط لمد لبنان بمزيد من ساعات التغذية بالطاقة الكهربائية.

الترسيم لمصلحة الجميع

وأكد عون في حديث تلفزيوني، إيجابية المفاوضات المتعلقة بالحدود البحرية. وقال إن الحل في موضوع الترسيم لمصلحة الجميع، مشيراً إلى أنه يجب على الطرفين أن يكونا راضيين عن الحل، والا تتحول المسألة إلى وضع يد لطرف على الآخر. ورداً على سؤال عن الباخرة التي يقال إنها تعمل في حقل "كاريش"، أجاب: "على حد علمي، ما بعرف شو صار بالليل لما راحوا المسيرات". كما لفت عون إلى أن البحث يتم على أساس التفاهم الذي يريده لبنان.

استجرار الغاز  والنفط 

وقال عون في خصوص زيارة فياض إلى العراق، إن الأجواء كانت إيجابية، لافتاً إلى ضرورة الفصل بين مسألة ترسيم الحدود والمهمة التي قام بها الوزير.

من جهته، أشار الوزير فياض، في حديث تلفزيوني، إلى أنّ الجانب العراقي يريد دعم لبنان ضمن استراتيجية تبادل الخدمات على أرض الواقع لخلق الثقة بين البلدين، وقال: "سنحاول تأمين بعض الحقوق المادية".