نائب فرنسي: النازحون حملٌ ثقيل على لبنان

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
نائب فرنسي: النازحون حملٌ ثقيل على لبنان

أشار  النائب الفرنسي تييري مارياني إلى أن وجود اللاجئين السوريين في لبنان هو حمل ثقيل جداً، موضحاً أنه تبلّغ خلال زيارته الأخيرة لبيروت، من كل القوى السياسية من مختلف الانتماءات والطوائف، رسالة واحدة مفادها أن نحو مليوني لاجئ سوري موجودون في لبنان الذي يضم 6 ملايين نسمة. وتابع: "تخيلوا للحظة أن تستقبل فرنسا مثلاً 22 مليون لاجئ". 

وأضاف مارياني في مداخلة قدمها أمام البرلمان الأوروبي هذا الأسبوع إثر زيارة إلى لبنان قام بها الأسبوع الماضي مع أعضاء البرلمان جوردان بارديلا، وأنيكا برونو وجان لين لا كابيل،  "أننا نهدم بلداً بوعينا ويقيننا". كما لفت إلى أن المدارس في لبنان تنهار، والمستشفيات تتهاوى نتيجة الأزمة الاقتصادية، ما يوجب التحرك سريعاً من خلال وضع خريطة طريق بسيطة، تقضي بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم. وتابع: "الاتحاد الأوروبي والغرب يرفضان الإقرار بفشلهما في سوريا، في حين يتحمل بلد يعاني من أزمات خانقة، وزر ثلث عدد سكانه من السوريين النازحين إليه."

وحذر من أنه خلال أشهر معدودة، لن ينفع الندم، إذ "سيفقد لبنان مدارسه ومستشفياته، ونحن نسهم في اغتياله. يكفي اليوم أن نأمر المنظمات غير الحكومية بمواكبة السوريين في عودتهم إلى بلادهم من أجلهم، ومن أجل إنقاذ لبنان."