تقييم متفاوت لمحادثات الدوحة النووية

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 01 يوليو 2022
تقييم متفاوت لمحادثات الدوحة النووية

أعلن السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي،  أنّ محادثات الدوحة كانت إيجابية، مشيراً إلى أنّ إيران طالبت بضمانات تقضي بعدم انسحاب واشنطن مرة أخرى من الاتفاق، كما أكد صدق وجدية الإيرانيين في المحادثات.

قلق أوروبي

من جانبه، أعرب الاتحاد الأوروبي، عن قلقه من عدم إمكان إحياء الاتفاق النووي الإيراني الموقَّع عام 2015، داعياً  كل الأطراف إلى استغلال الوضع في التوصل إلى اتفاق، بناءً على النص المطروح على الطاولة. ورأى سفير الاتحاد الأوروبي لدى الأمم المتحدة أولوف سكوج أن الآن هو الوقت الملائم لتخطي المسائل العالقة الأخيرة وإعادة الاتفاق النووي بالكامل. بدوره، قال المنسق الأوروبي إنريكي مورا، إنّه لم يتم إحراز التقدم الذي كان يتوقعه فريق الاتحاد، في خضم يومين مكثَّفين من المحادثات، مضيفاً أن الاتحاد سيستمر في العمل بإصرار أكبر على إعادة الصفقة الرئيسية إلى المسار الصحيح، بهدف منع الانتشار النووي والاستقرار الإقليمي.

الموقفان الاميركي والإيراني

واعتبر مستشار الفريق الإيراني المفاوض محمد مرندي، أن التوقعات لم تكن تشير إلى أنّ المفاوضات ستنتهي إلى حلّ إيجابي في يومين فقط، مضيفاً أنّ طهران لا تأخذ تصريحات المسؤولين الأميركيين الإعلامية بجدية. كما لفت إلى أنه يجب توفير الضمانات التي تطالب بها إيران من الجانب الأميركي، لتأكيد صدقه وأنه لن يطعنها في الظهر، كما فعل في السابق.

وكانت الخارجية الأميركية قد أبدت خيبة أملها، لعدم إحراز أيّ تقدّم في المفاوضات غير المباشرة التي جرت بينها وبين إيران في العاصمة القطرية، بهدف إحياء الاتفاق الذي أبرم في 2015 في فيينا حول البرنامج النووي الإيراني.