في يوم المرأة العالمي .. تحيّة وتمنيات من السياسيين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مارس 2023
في يوم المرأة العالمي .. تحيّة وتمنيات من السياسيين

في اليوم العالمي للمرأة علّق عدد من النواب والشخصيات السياسيّة مهنّئين المرأة. من بينهم، رئيس حزب القوات اللبنانيّة سمير جعجع الذي قال في تغريدة على تويتر "تحية إلى رفيقات المسيرة - 8 آذار، يوم المرأة العالمي"، مرفقاً التغريدة بالصورة أدناه.

في يوم المرأة العالمي .. تحيّة وتمنيات من السياسيين

بدورها، دعت النائبة ستريدا جعجع كلَّ امرأة لبنانية إلى عدم اليأس بل الاتكال على ذاتها وقدراتها، "لأننا لا محالة سنصل إلى تحقيق مطالبنا في أقرب فرصةٍ ممكنة"، معتبرةً في تغريدة على تويتر  أن "لا قيامة فعلية وحقيقية لأي بلدٍ أو مجتمع بدون المرأة".

من جهته، قال النائب طوني فرنجية: "في يومكِ العالميّ نقفُ إجلالاً أمام إصرارك على بث الطاقة الإيجابية في مجتمعك وعملك، على الرغم من كل الصعوبات والتحديات التي تواجهينها بقوة وعزم واندفاع".

وأيضاً، غرّد النائب بلال عبد الله عبر حسابه على "تويتر" موجها التحية للمرأة في يومها، وكتب: "كل التحية للمرأة العاملة والمكافحة، كل التحية للمرأة المناضلة في أي موقع، كل التحية للأم، والزوجة، والأخت والابنة، كل التضامن مع المرأة المعنفة والمضطهدة، وأضاف: "سنبقى في الحزب التقدمي الاشتراكي نعمل لتحقيق المساواة الكاملة، في الحقوق والقوانين والسياسات".

أمّا عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم فقد حيّا المرأة اللبنانية في يوم المرأة العالمي، وقال: "تحية للمرأة اللبنانية في هذا اليوم، حيث تحملت الأعباء الكثيرة في سبيل بناء أجيال وطن العدالة والمساواة".
وأمل أن يكون "عيداً حقيقياً وواقعياً عندما تصل المرأة إلى حقوقها الإنسانية والوطنية انطلاقاً وتأكيداً لمبادئ المساواة في الحقوق والواجبات بإقرار القوانين المطلوبة".

وغرد اللواء أشرف ريفي معايداً عبر "تويتر، وكتب: "في يوم المرأة العالمي ننحني أمام الأم والزوجة والأخت والابنة، فهنّ العطاء اللامتناهي، وهنّ الأمل بعالمٍ أفضل، كما صورة الأمومة، المرادفة للحب بلا مقابل".

وأضاف ريفي "إذا كنّ بخير، يكون العالم بخير".

كما شارك الجيش التحية للمرأة في يومها العالمي، نشر مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، تحت عنوان "جنب كل رجل عظيم... امرأة عظيمة"

وقال النائب ميشال معوض: " في يوم المرأة العالمي منتعهد نكمل سوا رحلة الألف ميل لتحقيق المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة"، معتبراً أن يوم المرأة العالمي هو معركة تخاض اليوم وكل يوم لحماية المرأة من كل أنواع التمييز والعنف. وتابع: "مكملين للتوصل لقانون موحد للأحوال الشخصية والتشدد بتطبيق قوانين مناهضة العنف ضد النساء".

أما النائب هادي أبو الحسن، فكتب: "نجدد التزامنا ونمضي معاً من أجل الحق والعدل والإنصاف والمساواة. كل عيد وأنتن بخير".

إلى ذلك، أشار وزير السياحة في حكومة تصريف الأعمال وليد نصّار إلى أنّ إنصاف المرأة في يومها العالمي وفي كلّ يوم يكون من خلال تثبيت المساواة بمعناها الحقيقي بدون شعارات مزيّفة وحملات صورية، معتبراً أن ما "نحتاجه بالفعل هو إعطاء المرأة في مجتمعاتنا حقّ القيادة وتبوؤ المراكز كافة، والثقة بقدراتها وحكمة قراراتها".

وقال في منشور له على مواقع التواصل الإجتماعي: "أتمنّى في هذه المناسبة أن يعطي كل مسؤول في بلدي ما أعطيناه للمرأة من دور في وزارة السياحة اللبنانية، وأثبتت أنها تستحق عن جدارة".