كركي: لتعزيز نظم الحماية الاجتماعية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 نوفمبر 2022
كركي: لتعزيز نظم الحماية الاجتماعية

أعرب المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، عن سعادته لمشاركته في الندوة القومية التي نظمتها الجمعية العربية للضمان الاجتماعي بالتعاون مع منظمة العمل العربية، بعنوان "تنويع مصادر التمويل وفرص الاستثمار في مؤسسات الضمان الاجتماعي تعزيزاً لبرامج الحماية الاجتماعية"، التي أُقيمت في العاصمة الأردنية عمّان.

وأشار كركي إلى أن دروس التاريخ تُعلم أن الأزمات غالباً ما تؤدي إلى تسريع وتيرة النهوض بأنظمة الحماية الاجتماعية، حيث تتكشّف بين ثناياها أوجه النقص في الأنظمة وضرورة تطويرها. ونوه بالجهود المبذولة خلال أزمة "كورونا" لتعزيز برامج الحماية الاجتماعية والتي ما زالت التغطية العامة لهذه البرامج منخفضة في العديد من البلدان العربية لا سيما في البلدان التي تعيش ظروفاً غير مستقرة أمنياً  وسياسياً واقتصادياً، مشيراً إلى أن هذا يتطلب المزيد من الاستثمارات الحكومية في مجال توسيع وتعزيز نُظم الحماية الاجتماعية القائمة على الحقوق.

بدوره، شدد المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري، على أهمية الضمان الاجتماعي كأحد مرتكزات منظومة الحماية الاجتماعي، وحق من حقوق الإنسان ومظلة حماية ليس للعمال فقط بل للمجتمع ككل، مؤكداً أن الاستثمار في الضمان الاجتماعي وتطويره هو استثمار في تعزيز الاقتصاد الوطني والسلام الاجتماعي وأداة لتطوير وتقدم وازدهار المجتمع.