تيمور جنبلاط: حماية الثروات ليست بالمخاطرة

  • تاريخ النشر: السبت، 16 يوليو 2022
تيمور جنبلاط: حماية الثروات ليست بالمخاطرة

اعتبر رئيس كتلة "اللقاء الديموقراطي" النائب تيمور جنبلاط أن حماية ثروات لبنان لا تكون بتعريضه لمزيد من المخاطر، مضيفاً أن هذ الحماية تكمن بعملٍ وطني مشترك يقارب كل الاستحقاقات والملفات بجدّية، وبالتفاوض مع صندوق النقد الدولي، وبالإجراءات التي تؤمن للمواطنين مساراً مختلفاً عن المسار الانحداري القائم. كما طالب بعض الأطراف، بالتوقف عن تحميل البلاد ما لا تحتمله، لافتاً إلى أنها تحمل أزمات متراكمة أنهكت اللبنانيين دون استثناء.

تشكيل الحكومة وانتخاب رئيس للجمهورية

وجدد جنبلاط تأكيده خلال استقبالات السبت في قصر المختارة، ضرورة الإسراع في إنجاز تشكيل الحكومة، ولاحقاً انتخاب رئيس جديد للجمهورية، مشدداً على أهميّة إيلاء البرامج الاجتماعية الاهتمام الكافي، كمشروع البطاقة التمويلية. وأشار إلى أن هذه البرامج كفيلة وحدها برفع جزء من المعاناة عن المواطنين اللبنانيين الذين تزداد أوضاعهم سوءاً. ودعا المجلس النيابي في هذا المجال إلى درس تشريعات وإقرار قوانين تساهم في تحسين سير العجلة، وفي مقدمتها مشروع الموازنة العامة.

مسار البلديات

وكان جنبلاط قد استقبل، اليوم، وفداً من اتحادات بلديات ورؤساء بلديات في الشوف، طالبهم بإعطاء البلديات حقوقها المشروعة ومستحقاتها المالية من الصندوق البلدي المستقل وعدم الانتظار أكثر. من جانبهما، طلب كلٌّ من رئيسي اتحادات إقليم الخروب الجنوبي جورج مخول والسويجاني يحيى أبو كروم في من جنبلاط التدخل لدى وزارة المالية لدفع المستحقات عن السنوات الثلاث الماضية، بما في ذلك المشاريع التنموية للبلديات المتوسطة والصغيرة والمساعدات الاجتماعية للموظفين، للحفاظ على المسار العام للبلديات والدور الفاعل التي تقوم به في سد ثغرات الوزارات وغيابها عن مهامها.

وسلّم رئيس الكتلة مهمة متابعة الملف لدى وزارة المالية والمعنيين لتحصيل حقوق البلديات، لعضو "اللقاء الديموقراطي" النائب بلال عبد الله.